الجمارك الأردنية تحبط عملية تهريب اثار

الجمارك الأردنية تُحبط محاولة تهريب آثار على الحدود مع سوريا

الجمارك الأردنية تُحبط محاولة تهريب آثار على الحدود مع سوريا في معبر جابر الأردني

أحبطتْ الجمارك الأردنية محاولة تهريب قطع أثرية، عبارة عن معصرة نبيذ تعود للعصر البيزنطي، على معبر جابر الحدودي بين سوريا والأردن.

وصرّح الناطق الإعلامي لدائرة الجمارك الأردنية بأنّ الكوادر الجمركية العاملة في مركز جمرك جابر تمكنت من إحباط تهريب ثلاث قطع أثرية من الحجر الكلسي الأبيض، تُشكل بمجموعها معصرة نبيذ تعود للعصر البيزنطي، وعبارة عن عمود من الحجر الكلسي، وقاعدة حجرية من الكلس، بالإضافة إلى حوض دائري كلسي.

فور القبض على هذه الشحنة تم تنظيم قضية جمركية بالقطع الاثرية بعد مطالعة دائرة الاثار العامه، لبيان قيمة القطع والتحفظ عليها، وإحالة القضية الى النائب العام الجمركي لإجراء المقتضى القانوني. وفقاً للناطق باسم دائرة الجمارك الأردنية.

مُشيراً، بأنّه حسب اتفاقية اليونيسكو المُنعقدة بين الدول عام (1970)، والخاصة باعادة الممتلكات الثقافية، وحسب المادة (7) فان الدول الأطراف في الاتفاقية تتعهد باتخاذ التدابير المناسبة لمصادرة واسترداد واعادة الممتلكات الثقافية المسروقة والمستوردة.

إقرأ أيضًا: تعرّف على الوجه الآخر لمحافظة درعا الأثرية

إقرأ أيضًا: درعا، من أقدم مدن العالم

ووفقاً للمادة (13) التي تنص على أن تحمل الدول الأطراف على الصعيد الوطني مسؤولية استرداد الممتلكات والتآزر فيما بينها بهذا الخصوص فسوف ترجع هذه القطع الى مصدرها الأصلي.

في وقتٍ سابق أحبط حرس الحدود الأردني مئات عمليات التهريب على حدودها كانت جميعها تهريب مخدرات، وكان المهربون دائما يتراجعون إلى العمق السوري، وتصادر الأردن كميات كبيرة من حبوب الكبتاجون وكفوف الحشيش.

مقالات ذات صِلة:

الأردن تضبط كميات كبيرة من المخدرات على حدودها مع سوريا
سوريا بلد عبور المخدرات بامتياز، بحسب مسؤول، ماذا عن الجنوب؟
الأردن تضبط مجدداً حشيش وكبتاجون على حدودها مع سوريا

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=10362  صفحة درعا 24 على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *