معبر نصيب مفتوح ولكن بمزاجية، والعبور باتجاه العراق مستحيل!

معبر نصيب جابر على الحدود الأردنية السورية

معبر نصيب – جابر مفتوح ولكن!

تستمر السلطات الأردنية على معبر نصيب – جابر على الحدود السورية الأردنية، بمنع عبور العديد من الشاحنات والمبردات السورية، أو جعلها تنتظر لأيام إلى حين تلف بضائع بعضها. دون إعطاء أي مبرّرات أو توضيحات، ولا تستطيع الشاحنات العبور باتجاه العراق لأنه مُكلف مادياً، والسلطات العراقية لا تُعطي فيزا.

مزاجية السلطات الأردنية

أحد المسؤولين في مجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي صرّح غبر إذاعة شبه رسمية، بأنّه لا يوجد قرار رسمي بمنع عبور الشاحنات السورية إلى الأراضي الأردنية، وما يحصل نوع من المزاجية في عبور السيارات.

يُضيف: في البداية كان مبرر منع العبور هو فيروس كورونا والحظر، ثمّ أصبح الوضع مزاجية لدى الأمن العام الأردني، ووضع عقبات بدون أي وجه قانوني. لافتاً بأنّ السلطات الأردنية تأخذ رسوماً بقيمة 2300 دولار عن كل شاحنة تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج.

موضحاً؛ بأنّ هذا المنع يُسبب إتلاف للبضائع، وتأخر وصولها وزيادة التكلفة. وما يحصل عملية ضغط وتقليص للصادرات السورية، وتعطيل، وإضعاف تصدير المنتج السوري. فيما لا يوجد مشكلة بالترانزيت، وإنما السلطات الأردنية لا تختم لسائقي الشاحنات.

يُشير؛ لم نحصل على نتيجة حتى الآن، وما تزال السيارات تفرغ على الحدود ما يُسبب إتلاف للبضائع وارتفاع بالتكاليف، وراجعنا السفارة لكن دون رد. وذلك رغم تقديم جميع التسهيلات من قبل الجانب السوري.

العبور إلى العراق يحتاج لفيزا

فيما يخصّ العبور من الأراضي العراقية باتجاه دول الخليج العربي، فإنّ الطريق أطول من العبور عبر معبر نصيب إلى الأردن، لكن رسوم العبور عبر العراق أرخص من العبور عبر الأراضي الأردنية. وفق أحد المسؤولين.

مُستدركاً، بأنّه لا إمكانية حالياً لتحويل الشاحنات للعبور عبر الأراضي العراقية، لأن السلطات العراقية لا تعطي فيزا للسائق السوري. وبأنّه تمت زيارة السفارة العراقية بخصوص عدم منح تأشيرات لسائقي الشاحنات، وتقديم عدة كتب لأجل ذلك، والموضوع قيد الدراسة حسب التسلسل. ولكن دون أي نتائج تُذكر حتى الآن.

أما بخصوص الحدود السورية اللبنانية فلا يوجد أي مشاكل بالنسبة للوضع هناك، ولم تستقبل السلطات المسؤولة عن ذلك، أي شكوى بخصوص عبور السيارات السورية باتجاه لبنان.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=8795  قناة درعا 24 على التيليغرام

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *