آخر التطورات في محافظة درعا

بيان لعشائر حوران بشأن أحداث درعا، استمرار حركة نزوح الأهالي من درعا البلد ومخيم درعا، وقصف على درعا البلد والريفين الشرقي والغربي، وتحركات للحواجز العسكرية، توتر في معظم أنحاء المحافظة….

بيان لعشائر حوران يُوضح موقفهم من الأحداث الاخيرة في درعا، ويستنكرون فيه الحشود العسكرية المتزايدة على أرض حوران، والحصار الظالم على أهل درعا، ويرفضون التهديد بالقتل والاقتحام والتهجير الجماعي، ويعتبرونها أفعالاً إجرامية لا يليق أن تتعامل بها أي دولة.

استمرار حركة النزوح من درعا البلد

استمرت اليوم حركة النزوح من درعا البلد ومخيم درعا وطريق السد عبر حاجز السرايا المعبر الوحيد المفتوح باتجاه درعا المحطة، وقد تم اليوم إعادة السماح للأهالي بالخروج في سيارات تنقل أثاث منازل لساعات قليلة، ثم تم رفع سواتر ترابية، وجعل الخروج سيراً على الأقدام.

قذيفة تطال مسجد في درعا البلد

قصفت القوات العسكرية التي تحاصر درعا البلد أحياء درعا البلد، وسقطت قذيفة هاون على مسجد سعد بن أبي وقاص في حي طريق السد، أثناء تواجد المصلين فيه، وقد نتج عن ذلك أضراراً مادية في البناء.

قذيفة هاون على مسجد في درعا البلد
قذيفة هاون على مسجد في درعا البلد

استهداف سيارة عسكرية في ريف درعا الشرقي

استهداف سيارة عسكرية تابعة للجيش في بلدة بصر الحرير في الريف الشرقي من محافظة درعا، على الطريق العام الذي يصل بين إزرع ومحافظة السويداء، ويمر من بصر الحرير. وتحدثت مصادر رسمية بسقوط ما لا يقل عن سبع ضحايا بين قتيل وجريح.

قصف يطال بعض بلدات ريفي درعا الشرقي والغربي

استهداف بلدة ناحتة ومليحة العطش في الريف الشرقي من محافظة درعا بقذائف المدفعية، حيث سقط عدد من القذائف في السهول على أطراف الطرقات، وسقط عدد منها على منازل في بلدة ناحتة، دون ورود أنباء عن وقوع أضرار بشرية. وكان مصدر القصف من الثكنات العسكرية في مدينة إزرع.

تبع القصف على بلدة ناحتة شرقي درعا حركة نزوح للعديد من الأهالي، باتجاه القرى المجاورة، بسبب التخوّف من استمرار القصف، ثم توقفت حركة النزوح، بعد لقاء بين وفد من البلدة مع ضباط في الثكنات العسكرية المحيطة، حيث أبلغ الوفد الأهالي بالبقاء في منازلهم.

قصف مدفعي استهدف قريتي زيزون والعجمي في الريف الغربي من محافظة درعا، حيث سقطت القذائف في زيزون في محيط معسكر الطلائع، حيث كانت تتمركز فيه قوات تابعة للفرقة الرابعة فيه، وفي الثكنة العسكرية بالقرب منه.

فيديو للمسالمة والحرفوش المطلوبين من اللجنة الأمنية للتهجير

ظهر كلّاً من “محمد مسالمة” المُلقب بـ “هفو” و “مؤيد الحرفوش” في شريط مصور تحدثوا فيه حول خروجهم من أحياء درعا البلد، امتثالاً لخيار التهجير الذي كانت تطلبه اللجنة الأمنية في مدينة درعا.

الشيخ فيصل أبازيد: إذا تعذر الحل فخيار التهجير مقابل حقن الدماء

في ظل تعثر الحلول والمفاوضات عرض أحد وجهاء درعا البلد وعضو اللجان المركزية خيار التهجير من المحافظة مقابل حقن الدماء ومنع الخيار العسكري. وذلك في تسجيل صوتي تحدث فيه حول آخر التطورات.

انسحاب حواجز عسكرية وتعزيز أُخرى في الريف الشرقي

‏انسحبت يوم أمس مفرزة الأمن العسكري من بلدة الجيزة في الريف الشرقي من محافظة درعا، والحواجز العسكرية من البلدة ومحيطها، وكذلك تم تعريز حواجز جسر الخربة والمسيفرة.

لقراءة المزيد

صحيفة روسية: أزفت ساعة درعا

مقال في صحيفة روسية بعنوان “أزفت ساعة درعا بالنسبة لروسيا”، يتحدث عن الموقف الروسي من التطورات الأخيرة في درعا.

لقراءة المزيد

وزارتي الخارجية الأمريكية والبريطانية تدينان محاولات اقتحام درعا

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية يوم أمس هجوم النظام في سوريا على محافظة درعا، واصفاً إياه بـ “الوحشي” وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن: “ندين هجوم نظام الأسد على درعا، وندعو لإنهاء فوري للعنف الذي قتل المدنيين وتسبب بتشريد الآلاف الذين يعانون نقص الغذاء والدواء”.

كذلك ‏كانت وزارة الخارجية البريطانية أيضاً أدنت أمس هجمات ‎نظام الأسد على مدينة ‎درعا، وقال الوزير “مدنيون، بمن فيهم أطفال، قضوا نتيجة انتهاك صارخ للقانون الدولي. الشعب السوري مستمر في المعاناة، والوصول إلى حل سياسي حقيقي هو وحده الكفيل بإحلال السلام في ‎#سوريا.

الأردن يُعيد افتتاح معبر جابر

أعلنت أمس السلطات الأردنية إعادة فتح معبر جابر – نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، وعودة حركة الشحن ببن البلدين، وذلك بعد إغلاقه منذ أربعة أيام.

للمزيد : https://daraa24.org/?p=13959

ادارة مكافحة المخدرات الأردنية تضبط محاولة تهريب في معبر حابر- نصيب

إدارة مكافحة المخدرات الأردنية تضبط محاولة تهريب نصف مليون حبة مخدر في إحدى مركبات الشحن في معبر جابر – نصيب، قادمة من الأراضي السورية، بعد ساعات قليلة من إعلان الأردن إعادة فتح المعبر أمام حركة الشحن بعد أيام من إغلاقه بسبب توتر الأوضاع الأمنية في محافظة درعا.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=13967قناة درعا 24 على تيليجرام

Similar Posts