وردنا-2022

تداولت العديد من الصفحات بيانات غير رسمية منسوبة لعشيرة بني خالد في الجنوب السوري، تتهم أحد أبناء منطقة اللجاة بتسليم “أبو طارق الصبيحي” للأجهزة الأمنية، وهددت البيانات “محمد العلوان، أبو نيبال” الذي قام باستدراج “الصبيحي” وتسليمه في السويداء. وتغلب على الصفحات التي نشرت البيان دفاعها الدائم عن رؤوس تنظيم داعش.

وحصلت درعا 24 على نسخة من شريط مسجل ظهر فيه “العلوان” يكذب فيه هذه الرواية، ويوضح بأنه تلقى اتصالات لمساعدة شخص مصاب، من أجل مساعدته للوصول إلى محافظة السويداء من أجل العلاج، وعرف بعد وصوله أن المُصاب هو “الصبيحي” وساعده بالوصول للعلاج في السويداء، وذلك قبل عشرة أيام، وأنه ليس لديه أي معلومات أخرى حول اعتقاله.

الشريط المصوّر يتحدث فيه محمد العلوان حول اعتقال الصبيحي

شريط مصور ينكر فيه محمد العلوان تسليمه للصبيحي للأمن

يعتبر “أبو طارق الصبيحي” أحد أبرز الشخصيات المثيرة للجدل في محافظة درعا، حيث يُتهم بالانتماء لتنظيم داعش، وبرز اسمه بعد اتهامه في مايو / أيار 2020 بخطف تسعة من عناصر مخفر الشرطة في بلدة المزيريب غربي درعا ثم إعدامهم، رداً على مقتل ابنه وشخص آخر من أقاربه.

وكانت رصدت  درعا 24 تسجيلاً صوتياً لمكالمة طويلة بين القيادي “أبو عمر الشاغوري” – الذي قُتل في كانون الثاني 2023 – مع العميد غياث الدلا قائد مليشيا الغيث في الفرقة الرابعة، وأكد خلالها أنهم يعملون لصالح الفرقة الرابعة وأن أهدافهم مشتركة وخصّ حينها بالذكر “أبو طارق الصبيحي”.

التسجيل الذي تحدث فيه “الشاغوري” مع “غياث دلّا” عن الصبيحي: تسجيل يكشف عن التنسيق بين تنظيم داعش وضباط من الفرقة الرابعة

إقرأ أيضاً: لؤي العلي دور بارز ويد ضالعة في الجنوب السوري 

فيما ظهرت بعد ذلك صورة تؤكد مقتل “الصبيحي” في اشتباكات بين متهمين بالانتماء لتنظيم داعش وفصائل محلية في منطقة درعا البلد في شهر نوفمبر / تشرين الثاني 2022، وأكدت العديد من المصادر من بلدته عتمان – التي ينحدر منها – صحة نسبة الصورة له حينها، ثم ظهر بعدها غربي درعا، وفق لما أبلغته العديد من المصادر للشبكة.

بيانمنسوب لعشيرة بني خالد
البيان المنسوب لقبيلة بني خالد حول اعتقال الصبيحي

الرابط: https://daraa24.org/?p=39634

Similar Posts