من انطلاق التسويات في قصر الحوريات في مدينة درعا
من انطلاق التسويات في قصر الحوريات في مدينة درعا

أنباء عن نية السلطات في سوريا منح إذن سفر لمن خضعوا للتسويات التي جرت في محافظة درعا في شهر حزيران الماضي، حيث تم تسريب معلومات لمراسل درعا 24 بأن شُعب التجنيد في المحافظة تعتزم إعطاء المُتخلفين عن الخدمة العسكرية، الفرصة لاستخراج جواز وإذن سفر، فيما لم يتضح إذا كان ذلك سيشمل المتخلفين عن الخدمة الإلزامية فقط أم عن الاحتياطية أيضاً.

اقرأ أيضاً : شكاوى من عدم الحصول على ورقة تسوية وضع في محافظة درعا

وكانت أطلقت السلطات السورية عمليات تسوية أوضاع للمطلوبين في بداية شهر حزيران 2023، وأعلنت حينها بأن : “كل من يسويّ وضعه من المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية، يُشطب اسمه من اللوائح الأمنية، ويمكنه مراجعة جميع الدوائر الحكومية، واستصدار ما يريد من الوثائق والأوراق، بما في ذلك وثيقة لا حكم عليه أو غيرها، وذلك بعد الانتهاء من عملية التسوية المحددة لمدة أسبوع”.

تواصل مراسلو درعا 24 مع عدد ممن أجروا عملية التسوية، الذين أكدوا بأنهم لم يستطيعوا الحصول على أي ورقة رسمية حتى اليوم، ونقلاً عن بعض الشباب بأنهم لم يستطيعوا الحصول على ورقة لا حكم عليه (غير محكوم) من الأمن الجنائي، فيما كُتب على الورقة التي حصلوا عليها عبارة “غير قابل للتداول”.

وكذلك الأمر بما يخص إذن السفر، حيث أخبروهم في شعبة التجنيد في ذلك الوقت، بأنه لم تصلهم أي تعليمات حول ذلك.

اقرأ أيضاً : حالة من الخوف والحيرة من المجهول، لدى الشباب بعد إجراء التسوية

الشاب محمد الزعبي وهو اسم مستعار لشاب من الريف الشرقي قال لمراسل درعا 24: “كعادتها، السلطات الأمنية لا تفي بوعودها، وأنا أعرف ذلك جيداً، لذلك لم أتقدم لعملية التسوية، وأخبرت أصدقائي الذين تقدموا بأنهم لن يستفيدوا شيء، ولكنهم قالوا لي رح نجرب مش خسرانين شي، الحق الكذاب لعند الباب”، حسب تعبيره.

هل شاركتم بعمليات التسوية في شهر حزيران، وهل تثقون بالسلطات السورية ووعودها، وهل تتوقعون أن يتم منح إذن سفر للمُتخلفين عن الخدمة ويتم السماح لهم باستخراج جواز سفر أم أنهم سيستمرون في انتظار ذلك؟

اقرأ أيضاً : التسويات في محافظة درعا، هل ستُغير الواقع الأمني في المحافظة أم هي عبارة عن تبادل نفوذ؟

الرابط : https://daraa24.org/?p=34554

Similar Posts