PicsArt 04 13 01.05.43

ارتفعت أسعار المواد والسلع الغذائية بشكل كبير خلال شهر رمضان، في حين لم يتحسن دخل المواطن الشهري، مما أدى إلى ضعف الحركة الشرائية في أسواق محافظة درعا. وبدورها مديرية حماية المستهلك تعترف أنها لا تستطيع كبح هذا الارتفاع.

في نشرة الأسعار التي ترصدها درعا 24 في العديد من الأسواق في مدن وبلدات المحافظة، ترواح سعر 4 لتر من زيت دوار الشمس بين 70 و 72 ألف ليرة سورية، والسكر بين 7000 و 7500، والأرز بين 15000 و 16500 ليرة، ويصل إلى 19 ألف في بعض المناطق.

اقرأ أيضاً : أسعار المواد التموينية وبعض السلع الاستهلاكية بدرعا خلال النصف الأول من نيسان 2023

في حين صرح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة درعا الدكتور يحيى العبد الله لصحيفة البعث الرسمية، أن المحلات التجارية في الأسواق المحلية تشهد ارتفاعاً في أسعار الأرز ومختلف السلع الغذائية بالتزامن مع ارتفاع تكاليف الإنتاج.

كما اعترف المسؤول بعدم قدرة كوادر المديرية على كبح جماح هذا الارتفاع نتيجة ضعاف النفوس من التجار الذين لم يلتزموا بالتسعيرة المحددة في النشرة التموينية.

فيما أشار مدير حماية المستهلك أن السعر الزائد لمادة الأرز والتي تصل إلى 19 ألفاً للأرز الطويل، هي تسعيرة الوزارة المحددة لكونها مادة مستوردة، مضيفاً أن عملهم يصب في مراقبة فواتير تجار المفرق ومعاينة نسبة الربح لديهم التي تقدر بـ 7٪ ،وكل من يخالف هذه التسعيرة فهو بلا شك مخالف ويتم تنظيم الضبوط اللازمة بحقه.

اقرأ أيضاً : أسعار جديدة للألبان والأجبان مع حلول شهر رمضان

يُشار إلى أنّ دخل المواطنين وخاصة الموظفين منهم لا يبلغ 150 ألف ليرة سورية شهرياً في أحسن الأحوال، في حين الأسعار مرتفعة جداً، والراتب لا يكفي سوى لأيام قليلة، وقد أصدرت قبل أيام رئاسة الجمهورية مرسوماً يقضي بصرف منحة لمرة واحدة للموظفين والمتقاعدين في القطاع العام بمقدار 150 ألف ليرة.

رابط : https://daraa24.org/?p=29965

Similar Posts