ارتفاع أسعار البطاطا

صرّح مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة بأنَّ هذه الفترة حرجة حيث يتم تسويق الكميات المخزنة من البطاطا، ومحصول العروة الخريفية سيبدأ منتصف تشرين الثاني القادم. 

أضاف في تصريح لـِ “سانا” بأن هذا المحصول سينعكس بشكل إيجابي حيث ستتوفر مادة البطاطا وسينخفض سعرها في الأسواق مشيراً إلى أن تقديرات إنتاج هذه العروة حوالي 127 ألف طن وهي تغطي الاحتياجات المحلية للأشهر من تشرين الثاني إلى آذار القادمين.

ووصلت كميات إنتاج العروتين الربيعية والصيفية هذا العام إلى 384 ألف طن خصص 33 ألف طن منها كبذار لتغطية حاجة العروة الخريفية المزروعة حالياً وسوق 341 ألف طن كبطاطا طعام خلال الفترة الماضية.

وعزا أسباب انخفاض إنتاج البطاطا وارتفاع أسعارها خلال الفترة الحالية إلى انحباس الأمطار في أشهر الشتاء الماضي واضطرار الفلاحين للجوء إلى سقاية المحاصيل مما ما رفع تكاليف الإنتاج نظراً للحاجة إلى كميات إضافية من المحروقات إضافة لتعرض المنطقة الوسطى للصقيع الربيعي من 2 إلى 3 مرات متتالية حسب المنطقة وعدم قدرة نباتات البطاطا على التعويض نتيجة ضعف الخدمة بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج. بحسب تعبيره.

وأضاف بأن من الأسباب الإضافية لانخفاض انتاج البطاطا هو استخدام الفلاحين أصنافاً محلية ضعيفة الإنتاجية بسبب ارتفاع أسعار البذار المستوردة، الأمر الذي انعكس على حجم الإنتاج، بالإضافة إلى عزوف التجار وتخوفهم من تخزين المحصول بالبراد نتيجة عدم استقرار الكهرباء من جهة وعدم انتظام توفر الوقود من جهة أخرى.

إقرأ أيضًا: البطاطا الحورانية، والصعوبات التي تواجه المزارعين في درعا

هذا وقد ارتفعت أسعار البطاطا في الأسبوعين الماضيين حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد بحسب النشرة الأسبوعية التي تنشرها درعا24 إلى 2800 ل.س، بعد أن كان سعر الكيلو بين الالف والألف ومئتين ليرة سورية، هذا وقد كان سعر البطاطا في النشرة الأسبوعية الأخيرة التي أصدرتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في درعا كما يلي: بطاطا مالحة سبونتا عسال الورد: 3000 ل.س، وبطاطا حورانية مبرّدة 1920 ل.س.

مع العلم بأن لا أحد يلتزم بأسعار المديرية في ظل غياب المراقبة التموينية والكلفة العالية سواء بالنقل أو المحروقات.. 

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=16124

Similar Posts