قرية عدوان في ريف درعا الغربي
قرية عدوان في ريف درعا الغربي

اختطاف المواطن “أحمد الزعبي، أبو زكي، في الخمسينات من العمر” من قرية عدوان في الريف الغربي من محافظة درعا، الخاطفون يطالبون بفدية مالية تُقدّر بـ 15 ألف دولار أمريكي مقابل الإفراج عنه، بحسب ما أفاد به مراسل درعا 24 في المنطقة.

وأضاف المراسل أنه تم اختطاف “الزعبي” يوم أمس في ظروف غامضة، ثم تواصل الخاطفون مع ذويه وطالبوا بدفع الفدية للإفراج عنه، وهو يعمل في تجارة السيارات، ولديه مكتب سفريات.

فيما يستمر اختطاف الشاب فراس فايز الكفري” من قرية غصم شرقي درعا منذ قرابة شهر ونصف، حيث فُقد الاتصال معه في 21 فبراير / شباط 2023، أثناء توجهه إلى عمله في مخبز في بلدة صيدا شرقي درعا. وآخر الأخبار أن الخاطفين تواصلوا مع ذويه وطلبوا مبلغ قدره مليار ونصف ليرة سورية مقابل الإفراج عنه.     

كما تم قبل أيام الإفراج عن رئيس شعبة حماية المستهلك في مديرية التموين في مدينة درعا، “وسام سميح دخل الله” من بلدة تسيل غربي درعا، بعد دفع فدية مالية تُقدّر بـ 100 مليون ليرة سورية للخاطفين.

كذلك تم الإفراج أيضاً عن الطبيب “عبد المجيد الكلش” من مدينة الصنمين في ريف محافظة درعا الشمالي، بعد اختطافه من قِبل مسلحين مجهولين، اعترضوه على الطريق الواصل بين مدينة داعل وبلدة ابطع في ريف درعا الأوسط. وقاموا بخطفه تحت تهديد السلاح. وطالبوا بدفع فدية مالية قدرها 50 ألف دولار مقابل الافراج عنه.

تكثر حالات الخطف وغالباً ما يتم الإفراج عن المختطفين بعد أيام أو أشهر بعد تهديد ذوي الخاطفين بفديوهات تعذيب للضحايا، ثم تتلقى عصابات الخطف مبالغ مالية ضخمة للإفراج عنهم، بينما هناك أشخاص ما يزالوا قيد الاختطاف منذ سنوات كما هو الحال بالنسبة للشابين “أسامة لؤي عبيسي، ومحمد الحراكي” من بلدة صيدا شرقي درعا، حيث ما يزال مصيرهما مجهولاً منذ 29 يناير/ كانون الثاني 2020، بعد أن فُقِدوا في مدينة طفس غربي درعا، ولم تصل أي معلومات بخصوصهم حتى هذا اليوم.

وتبقى حالات الخطف مستمرة في محافظة درعا في ظل وضع أمني غاية في السوء، وفي ظل غياب أي حلول سواء من قِبل الجهات والشخصيات الفاعلة في المحافظة أو من قِبل الجهات الحكومية والأجهزة الأمنية التي تملأ حواجزها الطرق العامة والفرعية، في حين تتهمها العديد من المصادر في الضلوع في عمليات الاختطاف أو تسهيلها وغض الطرف عنها على الأقل.

الرابط: https://daraa24.org/?p=29822

Similar Posts