ارتفاع-اسعار-البيض-والدواجن في محافظة درعا

ارتفاع سعر كرتونة البيض في محافظة درعا وسوريا عامة، حيث وفقاً لما رصدت درعا 24 في بعض المدن والبلدات في المحافظة تراوحت بين 16500 – 18000 ليرة سورية، فيما يؤكد مربو الدواجن أن تكلفة الكرتونة أصبحت بحدود الـ 20 ألف ليرة سورية. وأما بالنسبة للفروج فقد ترواح سعر الكيلو بين 12500 – 14500 ليرة. ويؤكد المربون كذلك أن تكلفته بحدود الـ 11 ألف ليرة.

رصدت مراسلة درعا 24 بعض آراء المواطنين حول أسعار البيض والفروج في درعا، فيقول أبو علي من ريف درعا الشرقي : “لديّ 3 أطفال وإذا قررت أن تكون وليمة اليوم (فروج)، فأقل فروج ثمنه لا يقل عن 30 ألف ليرة، فأصبحت ألجأ إلى أقدام الفروج لتكون الوليمة، لأني أحصل عليها بالمجان من البائع”.

أما أم محمد فصرّحت أنّها تطهو جلود الدجاج مع الطعام لتحصل على النكهة، وأقصى أمنيات أبو علي وأم محمد ألا يطلب البائع ثمن الجلود أو أقدام الفروج مستقبلاً. وأما البيض فهو شبه مُلغى من لائحة مشتريات أم محمد وأبو علي، حالهم حال الكثير من السوريين.

صرّح حكمت حداد عضو لجنة مربي الدواجن السابق لصحيفة الوطن شبه الرسمية، أنه بسبب غلاء سعر الفروج والبيض في الأسواق، فإن الإقبال حالياً على الشراء يعتبر ضعيفاً جداً، مع توالي انخفاض القوة الشرائية للمواطن نتيجة الغلاء الفاحش في سعر كل المواد وليس الفروج والبيض فقط.

وأشار حداد أن المداجن لا تلتزم بالتسعيرة المحددة من وزارة التجارة الداخلية وتبيع بسعر أعلى. منوّهاً أنه من غير المعقول أن تتم محاسبة المربي في حال قام برفع السعر ولم يلتزم بالتسعيرة التموينية المحددة، باعتبار أنه يخسر ومن غير المعقول محاسبته وتنظيم ضبط بحقه.

وأوضح أن سعر صوص التربية انخفض في السوق بشكل كبير، خلال الشهر الحالي، ويُباع اليوم في السوق بسعر ألف ليرة بعد أن كان يُباع ب 4500 ليرة منذ شهر. مؤوّلاً السبب في انخفاض سعره لعدم رغبة المربين بشرائه نتيجة ارتفاع التكاليف.

وتنبّأ حداد بانخفاض إنتاج الفروج بشكل كبير خلال الشهرين القادمين، وانخفاض نسبة المربين الذين يعملون بالتربية نتيحة ازدياد الخسائر التي يتكبدونها وعدم رغبتهم بالتربية.

إقرأ أيضاً: عدد المداجن انخفض إلى النصف خلال عام واحد، ومسؤول في القطاع لا يتوقع زيادة أسعار البيض والفروج

وقال أن هناك ندرة واضحة ونقصاً قي توفر كسبة فول الصويا في الأسواق، ناهيك عن عدم استيرادها من التجار، الأمر الذي أدى إلى وصول سعر الطن الواحد لحدود 6.3 ملايين ليرة بعد أن كان سعره بحدود 3 ملايين منذ ثلاثة أشهر. موضحا أن التجار يستغلون نقص المادة ويبيعونها بالسعر الذي يحلو لهم من دون وجود أي رقيب عليهم.

ونوّه إلى أن مادة الذرة متوفرة في السوق وسعر طن الذرة المستورة بحدود 2.8 مليون ليرة بينما يبلغ سعر الذرة المحلية 2 مليون ليرة لكن المشكلة بعدم توفر مادة كسبة فول الصويا. وأشار إلى أن كلفة كيلو الفروج الحي بحدود 11 الف ليرة ويُسعّر من وزارة الداخلية ب 9500 ليرة.

فيما كشف أنه عقد اجتماع في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مع مربي الدواجن، من أجل التشاور لإصدار نشرة أسعار جديدة للفروج والبيض، وتحدث المربون خلال الاجتماع أن كلفة كرتونة البيض أصبحت بحدود 20 الف ليرة ومن غير المنطقي تحديد تسعيرة أقل من ذلك، لكن مديرية التسعير في الوزارة مصرة أن تحدد السعر بأقل من التكلفة وغير راضية عن رفع السعر لحدود التكلفة التي أصبحت كبيرة اليوم.

إقرأ أيضاً: ارتفاع سعر البيض ثلاثة أضعاف عن العام الماضي، والشراء بالبيضة!

فإلى متى ستبقى لائحة المشتريات في تناقص، وإلى أي مدى سيتنازل المواطنون عن أبسط حقوقهم بالعيش، وحدثونا عن سعر البيض والفروج في مناطقكم، وهل وجدتم بديلاً لهما كحال أبو علي وأم محمد، أم أنكم استغنيتم عنهما بشكل نهائي؟

رابط : https://daraa24.org/?p=27643

Similar Posts