المشاريع-الصغيرة- انتاج الأجبان ومشتقات الألبان

قال المسؤول الاقتصادي في الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان «أحمد السواس» في تصريح لإذاعة شام إف إم، “رغم الغلاء، الشعب ذوَّاق ولا يتخلى عن شراء الأصناف التي يحبها، ولا يهمه السعر بقدر ما يهمه الطعم، ولكن الناس خفَّضت الكميات التي تشتريها إلى النصف”.

وقال في معرض حديثه حول توفر أشباه الألبان والأجبان في الأسواق، أكد المسؤول أن هذا الاسم غير صحيح والإقبال عليها قليل، وتتوفر بعض الأنواع كـ “اللبنة البديلة” وتصنع من (حليب بودرة) ومواد أخرى ويتراوح سعر الكيلو منها بين الـ 7 – 8 آلاف ليرة.

وأضاف أن ارتفاع أسعار الألبان والأجبان خلال الفترة الحالية، جاء نتيجة ضعف كميات الحليب المنتج لدى المربين، ما أدى لتخفيض الإنتاج، إلى جانب ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة والأسمدة.

وأوضح، أن الأسعار غير منصفة بالنسبة للتكاليف، وهناك 20 – 25% من الحرفيين توقفوا عن العمل في الفترة الأخيرة، لافتاً إلى أنه خلال فصل الشتاء تنشف الأبقار لتحمل، وبالتالي ينخفض إنتاجها من الحليب. وذكر أن سعر كيلو اللبن 3500 ليرة، اللبنة 12500ليرة، والبلدية 17 – 18 ألف ليرة، الجبنة الشلل 28 ألف ليرة، وهي أسعار الأصناف الجيدة.

إقرأ أيضاً: ارتفاع أسعار مشتقات الألبان والاجبان، والمواطن أصبح عاجزاً أمام تأمين احتياجاته

إقرأ أيضاً: ازدياد الطلب على الألبان ومشتقاتها، ومسؤول ينفي ارتفاع أسعارها

برأيك هل فعلاً الشعب ذواق ولا يتخلى عن شراء الأصناف التي يحبها رغم ارتفاع أسعارها، وماذا عن أسعار الألبان والأجبان في بلداتكم، وهل تخليتم عن بعض هذه الأصناف لارتفاع أسعارها؟

الرابط: https://daraa24.org/?p=26581

Similar Posts