من مزارع الرمان في ريف درعا الغربي

انخفاض بإنتاج الرمان في محافظة درعا، حيث يُقدّر الإنتاج في هذا الموسم بنحو 17,475 طناً، مسجلاً انخفاضاً ملحوظاً عن العام الماضي، الذي وصل الإنتاج فيه إلى 29 ألف طن، ومرد ذلك – وفق ما أكدته مديرية الزراعة في درعا – إلى ارتفاع الحرارة وانحباس الأمطار والتغيّر المناخي بشكل عام.

وأوضح مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش في تصريح لصحيفة البعث الرسمية، أن المساحة المزروعة بأشجار الرمان تبلغ ما يقارب 1020 هكتاراً. مشيراً، أن المحصول الذي تنتجه محافظة درعا يتميّز بجودته العالية، وقسم منه يسوّق محلياً والآخر معدّ للتصدير خارج القطر، وهناك قسم يتمّ تصنيعه خارج المحافظة – كدبس الرمان –  لعدم وجود معامل لعصر الرمان فيها.

فيما لفت إلى أن التوسّع في زراعة الرمان جديد ويعود إلى ما بعد عام 2005 كون هذه الشجرة تتمتع بريعية اقتصادية ومردود مادي وفير، كما يختلف إنتاج الهكتار حسب زراعتها، في الأراضي المروية أو البعلية.

اقرأ أيضاً: إنتاج الرمان أكثر من 15 ألف طن خلال العام في درعا

شاهد: حوران في صور، من مزارع الرمان

يتم زراعة الرمان في أغلب مناطق محافظة درعا، وخاصةً في الريف الغربي. ويؤكد العديد من المزارعين، أهمية تخصيص كميات كافية من المحروقات والأسمدة، بما ينعكس إيجاباً على الإنتاج، الأمر الذي يصعب توفيره في ظل الظروف الحالية في البلاد، وعدم اهتمام الحكومة بدعم المزارعين والزراعة بشكل عام.

يُشار إلى أنّ محافظة درعا تشهد في السنوات الأخيرة توسعاً بزراعة أشجار الرمان على حساب أشجار العنب والزيتون، حيث يبدأ إنتاج الرمان بعد سنتين من زراعته، ولا يحتاج إلى تكاليف وعناية كبيرة كالتي يحتاجها العنب على سبيل المثال.

الرابط: https://daraa24.org/?p=27209

Similar Posts