معبر جابر الحدودي بين الأردن وسوريا

كشفت مصادر في معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن، بأنّ الحكومة في سوريا خصصتْ 14.6 مليار ليرة سورية لإعادة تأهيل المعبر. كما كشفت ذات المصادر بأنّ حجم الإيرادات التي حققها المعبر خلال العام الماضي تجاوزت 117 مليار ليرة سورية.

وأكدت المصادر لصحيفة الوطن شبه الرسمية، بأنّ إعادة تأهيل المعبر بـ 14.6 مليار، تضمن العودة به كما كان قبل سنوات الحرب، وبأنّه تم إنجاز ما يقارب  40% من البُنى التحتية. وهناك تسارع في إبرام عقود الترميم وتنفيذها والانتهاء منها قبل بداية الموسم السياحي المقبل، حيث ستكون الأولوية في أعمال التأهيل للقسم السياحي، ولتوفير الخدمات الأساسية والضرورية للقادمين والمغادرين من المعبر، وأهمها إحداث نافذة واحدة لتقديم الخدمات وتوفير الخدمات المصرفية والتأمين وغيرها.

فيما يتم تقدم الخدمات في معبر نصيب حالياً ضمن غرف مسبقة الصنع، والعمل الجاري لنقل هذه الخدمات إلى صالات تسمح بتحديث ورفع جودة الخدمات في المعبر.

وقالت الوطن بأنّ حجم الإيرادات التي حققها المعبر خلال العام الماضي، والتي تجاوزت 117 مليار ليرة، تُشكل قفزة كبيرة في إيرادات المعبر بمعدل زيادة بواقع 90 % مقارنة بالعام الذي سبقه (2020) حيث كان حجم الإيرادات بحدود 11.4 مليار ليرة.

إقرأ أيضًا: عائدات بالمليارات من معبر نصيب الحدودي مع الأردن، وأكثر من مئتي شاحنة دخولاً وخروجاً

وتعتبر معظم الصادرات السورية التي تتجه نحو الأراضي الأردنية عبر منفذ نصيب هي من الحمضيات وبعض الصناعات الخفيفة خاصة البلاستيكية، وعدد من المواد الأولية، في حين معظم المستوردات التي تدخل من المعبر، هي ألواح الطاقة الشمسية، وبعض المواد التي تمثل مواد أولية لصناعات محلية.

كانت رصدت درعا 24 وقوع انفجار في معبر نصيب بتاريخ 19 نوفمبر /تشرين الثاني 2021، ناجم عن تفجير عبوة ناسفة، كانت مزروعة بالقرب من بناء تواجد الأمن السياسي، ووقعت أضرار مادية في المعبر ودمار في غرف مسبوقة الصنع، ولم يتم تسجيل أي إصابات بشرية جراء ذلك. وقالت حينها مصادر من قيادة الشرطة في درعا بأنّ ذلك لم يؤثر على حركة الشحن مطلقاً.

https://daraa24.org/?p=18408

Similar Posts