الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة - وزارة الاتصالات والتقانة

حذرت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة جميع المواطنين السوريين من استخدام تطبيق WIGLE WIFI  على هواتفهم المحمولة المستخدمة ضمن الأراضي السورية. 

أوضحت الهيئة في منشور على صفحتها على فيس بوك أن خطورة التطبيق تكمن في جمع معلومات عن كافة الإشارات اللاسلكية الشبكية ومواقعها الجغرافية، والمنشآت التي تستخدم هذه الإشارات اللاسلكية، كما يشكل التطبيق أداة اختراق للهواتف المحمولة والشبكات اللاسلكية المتصلة بها.

وقالت : “نهيب بجميع الأخوة المواطنين بمختلف شرائحهم وأماكن تواجدهم الوعي والتعامل بجدية مع هذا التحذير، وعدم استخدام هذا التطبيق المحظور أو نشره تحت أي ظرف أو مبرر أو التعامل مع الأطراف المشغلة أو التي قد تستفيد من استخدام هذا التطبيق ضمن الشبكة السورية”. 

ولفتت إلى عدم الإنجرار خلف الأصوات التي تحاول التقليل من شأن التحذيرات الأمنية التي تطلقها الهيئة، وإن “أمننا المعلوماتي هو مسؤولية جماعية تتحقق بتضافر كافة الجهود مهما صغرت، فإن لم تكن أنت الهدف قد تكون الوسيلة”. 

كما أكدت أن استخدام هذا التطبيق سيُعرض للمساءلة القانونية كونه أداة للإضرار بالدولة ومنشآتها ومواطنيها.

ما هو تطبيق  WIGLE WIFI؟

هي خدمة ويب تتمثل مهمتها الرئيسية في جمع نقاط اتصال Wi-Fi المتوفرة في العالم. ولديه قاعدة بيانات كبيرة لتسجل ملايين الشبكات اللاسلكية، كوّن هذه القاعدة على مرّ سنوات طويلة، وكانت أول بداية له في العام 2001، ويضم حالياً أكثر من 350 مليون شبكة. 

يوضح هذا التطبيق مدى سهولة تحديد الموقع الجغرافي من خلال البيانات التي يمكن الوصول إليها، مما يجعل المستخدم يقع في إشكالية أمان اتصالات الإنترنت. ويعتبر هذا التطبيق شبكة مفتوحة المصدر، يمكن من خلاله تحديد المواقع.

يشار إلى أنّ العديد من الناشطين في سوريا حذروا سابقاً من استخدام هذا التطبيق وخطورته. ولكن تحذير الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة في سوريا، لاقى العديد من التعليقات على موقع فيس بوك، حيث العديد من المواطنين اعتبر ذلك دعاية لهذا التطبيق، وقسم آخر منهم طالب الهيئة بوضع رابط التطبيق لتنزيله واستخدامه!

الرابط: https://daraa24.org/?p=25921

Similar Posts