معبر نصيب الحدودي مع الأردن

بلغت كمية الصادرات السورية عبر معبر نصيب على الحدود السورية الأردنية، خلال الشهرين الماضيين، ما يزيد على 59 ألف طن من الخضروات معظمها من البندورة والبطاطا والبطيخ.

وفصّل المهندس حسن الصمادي رئيس دائرة وقاية النبات في مديرية الزراعة في تصريح لصحيفة تشرين الرسمية، أن شهر آب الفائت شهد تصدير إرساليات بكمية 33 ألف طن معظمها من البندورة والبطاطا والبطيخ وغيرها، وهي بالمجمل أكثر من إرساليات شهر تموز البالغة 26 ألف طن.

وأضاف بأن الواردات في شهر آب بلغت 20 ألف طن تشمل البن والزيوت النباتية والتمور وغيرها، وهي أكثر قليلاً بالقياس لشهر تموز والذي بلغت الواردات فيه 17 ألف طن.

وأشار إلى قيام مركز الحجر بفحص صادرات الخضار والفواكه للتأكد من خلوها من الآفات ومنحها الشهادة الصحية، والتي تعد بمنزلة جواز سفر لها، وكذلك فحص الواردات وإجراء التحاليل لها في مخابر التموين والبحوث العلمية ووزارة الزراعة حسب الحاجة، حيث لا يتم الإفراج عنها والسماح بدخولها إلا بعد صدور النتائج، والتأكد من سلامتها، وفي حال مخالفتها يتم رفضها وإعادتها إلى بلد المنشأ.

وأما مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش فقد أوضح أن مركز الحجر النباتي في المعبر بجهوزية تامة من أجل فحص الإرساليات للخارج والتأكد من سلامتها ومنحها الشهادة الصحية النباتية اللازمة، وكذلك القيام بفحص المواد الواردة للقطر وإجراء التحاليل لها للتأكد من سلامتها ومن ثم السماح بإدخالها.

رابط : https://daraa24.org/?p=25933

Similar Posts