الدخان الوطني- الحمراء الطويلة والقصيرة

قال عضو اللجنة الاقتصادية والدستورية في مجلس الشعب “عبد العزيز عساف” في حديث إذاعي أنه سيتم إقرار قانون جديد للوحدات الإدارية والذي تقدمت به وزارة الإدارة المحلية، وبانتظار نشره في الجريدة الرسمية لبدء تطبيقه.

 وأوضح أن القانون الجديد دمج 3 قوانين كانت تعمل بها الوزارة، وستكون الرسوم المالية الواردة فيه رافداً اقتصادياً لكل وحدة إدارية موجودة على مستوى المدن والبلديات، بما يخدم المواطن ويحسّن الشّوارع والمرافق العامة، بحسب تعبيره.

وأشار كذلك إلى أن رسم الخدمات لم يتغير وبقي موجوداً في القانون الجديد، وكذلك الرسم المفروض على فاتورة استهلاك المياه بقي 5% من قيمتها، والرسم على قيمة القدرة الكهربائية المستهلكة بقي 11%، وعلى تذاكر النقل بين المحافظات 15%.

رفع رسوم مبيعات مؤسسة التبغ

وسيتم دعم هذا القانون من خلال زيادة الرسم المفروض على قيمة مبيعات مؤسسة التبغ، حيث سيرتفع إلى الضعف فقد كان سابقًا 10٪ وسيصبح 20٪، وستذهب هذه العائدات إلى “وزارة الإدارة المحلية”.

ومن الجدير بالذكر أن “المؤسسة العامة للتبغ” حققت مبيعات بقيمة 151 مليار ليرة سورية خلال أول عشرة أشهر من العام الجاري، وحققت 18 مليار ليرة سورية كأرباح منذ بداية العام الحالي، بحسب بيانات حديثة للمؤسسة.

وقد بلغت قيمة مبيعات مؤسسة التبغ في العام الماضي 2020 ما يقارب الـ 84.6 مليار ليرة، وكانت قد ربحت منها 9.8 مليارات ليرة تقريباً.

إقرأ أيضًا: الدخان الوطني مقطوع من الأسواق، فهل يتم تحويله على البطاقة الذكية أيضاً؟

وبحسب تصريحات سابقة لمدير التخطيط في المؤسسة العامة للتبغ، يوجد في سورية 4.5 ملايين مدخن، ويشتكي معظم المدخنين من ارتفاع أسعار التبغ المهرّب وفقدانه من الأسواق، فتحولوا نحو الأنواع المصنّعة من قبل مؤسسة التبغ والتي رُفعت أسعارها أيضاً.

حيث عمدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بعد انقطاع الدخان الوطني إلى رفع تسعيرته، وحددت الأسعار كما يلي: الحمراء الطويلة “كرتون” العلبة 725 ليرة سورية، والحمراء الطويلة “تكريز ورق” 725 ليرة، حمراء طويلة “تكريز كرتون” 725 والحمراء الطويلة “تصديرية” 725، والحمراء الطويلة “لايت” 650 ليرة.

ورفعت الحكومة مؤخراً سعر شراء كيلو التبغ من المزارعين لموسم 2021 – 2022 بين ألف وألف وخمسمئة ليرة سورية عن الموسم السابق.

إقرأ أيضًا: عودة زراعة التبغ من جديد في درعا، والعديد من الصعوبات تواجه المزارع

وتنتج مؤسسة التبغ عدة أنواع من الدخان هي حمراء طويلة ورق، حمراء طويلة لايت، حمراء قصيرة كرتون، شام قصيرة، التنباك اللاذقاني – تنباك البزري، الشام الطويلة، إيبلا، الحمراء الطويلة الكرتون.

https://daraa24.org/?p=16512

Similar Posts