من المزروعات التي تضررت في منطقة حوض اليرموك غربي درعا
من المزروعات التي تضررت في منطقة حوض اليرموك غربي درعا

تلقت درعا 24 عدّة شكاوى من المزارعين في السهول المحيطة بقرى كويا ومعريا وبيت آره في منطقة حوض اليرموك في الريف الغربي من محافظة درعا، بعد تلف مزروعاتهم بسبب نقص مياه الري وإغلاقها.

وجاء في إحدى الشكاوى أنه لم يتم فتح قنوات الري من سدّ عابدين، التي تروي هذه البساتين، من قِبل المجموعات المحلية التي يقودها “باسم الجلماوي، أبو كنان القصير”، وذلك في وقت ارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات كبيرة، حيث تُشرف هذه المجموعات على عمل السدّ.

ونقل مراسل درعا 24 عن مصدر محلي من أبناء منطقة حوض اليرموك، بأن المزارعين ناشدوا المجموعات المحلية بضرورة فتح مياه السدّ للرّيّ، بسبب الحرارة العالية، وتمت الاستجابة بفتحها بعد خمسة أيام، لمرة واحدة، حيث كانت قد لحقت أضرار كبيرة بالمزروعات، وتلفتْ مساحات واسعة.

وأضاف المصدر بأنه يتم منع الري من سد عابدين ضمن سياسة تقنين، تٌشرف عليها مجموعات محلية، بهدف الحفاظ على منسوب المياه، وحماية الأسماك فيه، في حال انخفض المنسوب، بحسب كلامهم.

وأكد المراسل بأن أكثر البساتين التي تضررت هي المحيطة بقرى كويا ومعريا وبيت آره، لكن مع موجة الحرّ الشديدة تضررت غالبية المزروعات في منطقة حوض اليرموك.

اقرأ أيضاً: تشغيل مساجين لدى اللجنة المركزية في المشاريع الزراعية، والسجن مدرسة!

ونشرت درعا 24 في وقت سابق شكاوى من مزارعين في منطقة حوض اليرموك غربي درعا، حيث يتم فرض مبالغ مالية عليهم عند سقاية مزروعاتهم من سد عابدين، من قِبل ذات المجموعة التي يقودها “أبو كنان”، والتي تتبع للجنة المركزية، وقبلها كانت تتبع للفرقة الرابعة قبل أن تغادر الجنوب السوري، وقبل العام 2018 كانت ضمن الفصائل المحلية.

اقرأ أيضاً: صراع العروش بين قادة الفصائل المحلية غربي درعا

تحديث 6 أيار 2024:

أفاد مراسل درعا 24 بأنه تم إعادة ضخ مياه سد عابدين إلى المزارع في قرى كويا ومعرية وبيت آرة في منطقة حوض اليرموك، وبشكل يومي على مدار الأسبوع.

عودة ضخ المياه من سد عابدين إلى المزارع المحيطة بقرى كويا ومعريا وبيت آرة على مدار الاسبوع
عودة ضخ المياه من سد عابدين إلى المزارع المحيطة بقرى كويا ومعريا وبيت آرة على مدار الاسبوع

الرابط: https://daraa24.org/?p=41213

Similar Posts