ارتفاع أسعار الفروج

انخفض عدد المداجن خلال السنوات الماضية، حيث أنه من أصل قرابة 12 ألف في سوريا بقي 3 آلاف في الخدمة، في هذا السياق توقع العضو السابق في لجنة مربي الدواجن حكمت حداد في تصريح لصحيفة الوطن شبه الرسمية، أنه لا يتوقع زيادة لأسعار البيض والفروج. 

وأوضح حداد أن عدد المداجن العامة المرخصة خلال 2010 كان بحدود 8894 مدجنة وغير المرخصة بحدود3432 مدجنة، أما اليوم بلغ عدد المداجن المرخصة ما يقارب 2500 مدجنة وغير المرخصة ما يقارب 500 مدجنة.

وبيّن أن الانخفاض في عدد الدواجن خلال السنة الأخيرة، يعود إلى خروج عدد كبير من المداجن عن الإنتاج. وأن عدد المداجن خلال العام الماضي بلغت بحدود 5000 مدجنة، وهذا يعني أن ما يقارب 40 بالمئة، قد خرجت عن الخدمة خلال عام واحد.

واعتبر أن انخفاض عدد المداجن هو سبب لانخفاض العرض في السوق، بالإضافة إلى أن الطلب يعتبر ضعيفاً حالياً بسبب انخفاض القوة الشرائية.

معتبراً أن هذه الأمور كانت سبباً في ارتفاع الأسعار بشكل كبير في السوق قائلاً: “لو كان الإنتاج حالياً كبيراً لتضرر المربين كثيراً، ولتكبدوا خسائر كبيرة بالتوازي مع الارتفاع الكبير لسعر الأعلاف، وكنا سنشهد تدنياً بأسعار الفروج والبيض نتيجة لذلك”. 

كما أكّد أن ارتفاع التكاليف أثرت بشكل سلبي، حيث أن المربي الذي كان يقوم بتربية فوج من 30 ألف طير أصبح اليوم يربي 10 آلاف طير، وأوضح أن تكاليف التربية باتت مخيفة وتقارب مئات الملايين، فعلى سبيل المثال في عام 2019 كانت تكلفة الطير البياض 3 آلاف ليرة، أما تكلفته اليوم تصل إلى 30 ألف ليرة. 

اقرأ أيضاً: مسؤول: لا مجال للحديث عن انخفاض سعر الدجاج، وخبير: السورية للتجارة تتدخل لتربح!

فيما نوّه حداد أن استمرار الضغط من قبل وزارة التجارة الداخلية على المربين سيؤثر سلباً على الإنتاج، أي أنه سينخفض بشكل أكبر مستقبلاً، وأكد على مطالبة الوزارة للمربين مؤخراً بالتعامل بالفواتير عند البيع وهذه الآلية لم يتم اتباعها مسبقاً مع المربين.

وأشار إلى الضغط الذي يعانيه المربي من قبل وزارة التجارة الداخلية التي تضع أسعار للفروج والبيض لا تتناسب مع حجم التكلفة وهم على علم بذلك لكنهم مصممون على التسعيرة لزيادة الضغط على المربي

استبعد حداد فرضية ارتفاع أسعار البيض والفروج أكثر من السعر الحالي مستقبلاً وأكد أن العامل الرئيسي لذلك هو ضعف القدرة الشرائية عند المواطن رغم ارتفاع التكاليف المستمر..

وأشار أن اللقاحات التي يشتريها المربي من القطاع الخاص يتم شراؤها بأسعار مرتفعة، باعتبار أن معظمها يتم استيرادها بالقطع الأجنبي مشيراً أن وزارة الزراعة لا تؤمن اللقاحات اللازمة للمربين.

إقرأ أيضًا: ارتفاع سعر البيض ثلاثة أضعاف عن العام الماضي، والشراء بالبيضة!

بدوره حسين السلمان مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة، لم ينفِ صحة ما جاء على لسان حداد قائلاً ما يتم تصنيعه من اللقاحات اللازمة للدواجن بالكاد يكفي حاجة القطاع العام، وقلة تصنيعها يعود سببه إلى عدم توفر الكهرباء، مما وأكّد أن تكاليف تصنيع اللقاح محلياً أقل من تكاليف استيراده.

وأضاف أن لقاح “الكاماروز” يتم إعطاؤه لمربي الدجاج المنزلي عن طريق الوحدات الإرشادية، ويتم توزيعه حسب الطلب والخطة الموضوعة، إنه لا يوجد إمكانية لتوزيع اللقاحات للمداجن، والمربون يقومون بشرائها من القطاع الخاص، وأشار أن هذا النوع لا إمكانية لتصنيعه محلياً، ولم يتم تصنيعه سابقاً.

يذكر أن سعر طبق البيض في نشرة الأسعار التي ترصدها درعا 24 في أسواق بعض المدن والبلدات في محافظة درعا، تراوح بين 15000 و17500 ليرة سورية، بينما سعر الفروج الحي تراوح بين 12500 و13000 ليرة، والفروج المجمد تراوح بين 13500 و 14500 ليرة.

الرابط: https://daraa24.org/?p=26432

Similar Posts