القمح

وضع فرع مؤسسة إكثار البذار الحكومية، خطته للموسم الجديد في درعا، حيث تتضمن إنتاج 13 ألف طن من بذار القمح و500 طن من بذار الشعير.

وقال مدير الفرع المهندس سامر الزامل في تصريح لوكالة سانا الرسمية، أن الفرع سيوزع على الفلاحين الراغبين بالتعاقد البذار المناسب لتنفيذ الخطة المقررة على الشكل المطلوب.

موضحاً، أن الكمية التي ستوزع من بذار القمح تبلغ 929 طناً من مختلف الأصناف من شام 3 و5 و7 و9 ونحو50 من بذار الشعير صنفي فرات 2 و4.

كما أشار إلى أن آلية التعاقد تشمل تقديم طلب تعاقد من الفلاح مدون عليه المساحة المراد زراعتها أصولاً، والمنطقة التابع لها ليتم إعطاؤه البذار اللازم بعد الدراسة وتدقيق إمكانية التسليم للفرع.

ولفت المسؤول أن الفرع لديه رصيد كاف وجاهز لتوزيع البذار المعقمة والمغربلة على الفلاحين لتغطية احتياجاتهم للموسم الزراعي الجديد. حيث كان استلم الفرع في الموسم الماضي 16666 طناَ من بذار القمح و136 طناً من بذار الشعير.

إقرأ أيضاً: حريق في أحد مراكز مؤسسة إكثار الحبوب في إزرع

إقرأ أيضاً: زراعة الحبوب من أهم الموارد للأهالي في محافظة درعا، فما هو واقعها اليوم؟

يُشار إلى أنّ الفلاحين يعتمدون على الزراعة في معيشتهم، ويعانون من صعوبات كبيرة في زراعة المحاصيل بما فيها القمح والشعير، حيث هناك تأخر في تسليم البذار من قِبل مؤسسة إكثار الحبوب ومؤسسة الحبوب الحكوميتين، كما تشترطان تسليم كامل المحصول لهما، وتضعان الأسعار التي تنسابهما، دون تذكر جهد الفلاح طوال العام، كذلك تتأخران في تسليم الفلاحين ثمن محاصيلهم.

رابط : https://daraa24.org/?p=26118

Similar Posts