الشاب ماهر الغثيان المقداد

ما زال الشاب «شادي الغثيان (المقداد)» في سجون اللواء الثامن في مدينة بصرى الشام في ريف محافظة درعا الشرقي، منذ قرابة أسبوع، ويعاني من أوضاع صحية سيئة، جراء الضرب الذي يتعرّض له في السجن. وفق ما أكده مصدر من اللواء الثامن.

وفي التفاصيل قال المصدر لمراسل درعا 24، بأن سبب سجن «الغثيان» هو انتقاد زيارة محافظ درعا “لؤي خريطه” إلى مدينة بصرى الشام، والتي كانت مقررّة قبل أيام، وقد اتهم قادة اللواء بالخيانة لأنهم كانوا ينون استقبال المحافظ بشكل رسمي ورفع العلم الأحمر، وقد تم تأجيل زيارة المحافظ لاحقاً.

وأضاف المصدر أن من بين الأسباب الأخرى لاعتقاله، رفعه العلم الأخضر (علم الثورة) مقابل مخفر الشرطة في بصرى الشام والحاجز العسكري في المدينة، والذي تم رفعه أيضاً فوق قلعة بصرى الأثرية. وبحسب ذات المصدر من اللواء فإنه لا يُسمح لأحد برفع العلم الأخضر في مثل هذه الأماكن الحساسة، بحسب تعبيرهم، بينما يُسمح برفعه خلال المظاهرات.

وأوضح مراسل درعا 24 بأن «الغثيان» من العناصر القدماء في الفصائل المحلية وفي اللواء الثامن، وهو من المقربين من قادة الصف الثاني في اللواء.

لا يعتبر «الغثيان» الأول الذي يتعرض للسجن والتعذيب على أيدي العاملين في اللواء الثامن، فقد توفي الشاب “جعفر الكفري” من بلدة المتاعية في الريف الشرقي، في أحد مشافي العاصمة دمشق، بعد أن خرج من أحد سجون اللواء الثامن متعرضاً للتعذيب الشديد. واستمر اعتقال أخوته الثلاثة لأكثر من ستة أشهر، حيث أُفرج عنهم في أغسطس / أب الماضي.

إقرأ أيضاً: شاب ضحية لحادثة يلفها الغموض على حاجز عسكري للواء الثامن

وكذلك تعرض أحد إعلامييّ اللواء الشاب «عمران العيسى» للسجن لأكثر من شهر بتهمة التخابر مع جهات خارجية، وقد أُفرج عنه في شهر آذار / مارس الماضي، بتوصية من ذات الجهات التي كان يتخابر معها، بحسب ما أفاد به ذات المصدر للمراسل.

إقرأ أيضاً: تفاصيل مقتل رجل وابنه على أيدي عناصر من اللواء الثامن

إقرأ أيضاً: وفاة شاب في مدينة الحراك في حادثة ما تزال غامضة

يعتبر اللواء الثامن أحد أكبر الفصائل المحلية في محافظة درعا، ويقوده منذ تأسيسه «أحمد العودة» وهو مدعوم من روسيا، وسافر إليها وإلى تركيا والإمارات والعديد من البلدان الأخرى في السنوات الأخيرة، وهو موجود حالياً في الأردن، ويُدير اللواء عسكرياً نائبه «علي الصباح المقداد، المُلقب بـ علي باش» وهو في الثلاثينيات من العمر ومن المقربين من العميد «لؤي العلي» رئيس جهاز الأمن العسكري في محافظة درعا.

تحديث : أفرج اللواء الثامن عن الشاب “شادي الغثيان (المقداد)” بعد اعتقاله لقرابة الشهرين، بعد أن تعرض لضرب وتعذيب شديد في أحد سجون اللواء في مدينة بصرى الشام.

الرابط: https://daraa24.org/?p=33662

Similar Posts