جرار زراعي يجهز الأرض لزراعتها في ريف درعا الشرقي
جرار زراعي يجهز الأرض لزراعتها في ريف درعا الشرقي

تشهد محافظة درعا هذه الأيام هطولات مطرية متفرقة متفاوتة الغزارة، متأثرةً بالمنخفض الجوي الذي تتعرض له المنطقة بشكل عام. ومديرية الزراعة تؤكد أن الأمطار الهاطلة مبشرة وتشجع الفلاحين على تجهيز أراضيهم استعدادا لزراعة محصولي القمح والشعير.

وقال مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش في تصريح لوكالة سانا الرسمية، أن الأمطار الهاطلة صباح اليوم توزعت بشكل متوازن وشملت مختلف مناطق المحافظة بنسب متفاوتة كان أغزرها في طفس 10 ملم ونوى 9 ملم ودرعا 8.5 ملم والصنمين 8 ملم.

وأعرب عن أمله في أن يتلاحق هطول الأمطار دون انقطاع بما ينعكس إيجاباً على تنفيذ الخطة الزراعية في المحافظة. موضحاً، أن الأمطار مفيدة لمحاصيل الزيتون والخضار وتوفر على المزارعين تكاليف الري.

تضع مديرية زراعة درعا ضمن خططها في المحافظة، زراعة مساحة 10500 هكتار بالقمح المروى و82887 هكتاراً بالقمح البعل و32422 هكتاراً بالشعير و23265 هكتاراً بالبقوليات.

يُشار إلى أنّ لفلاحين في المحافظة يعانون أشد المعاناة في زراعة محاصيلهم الزراعية نتيجة كثرة التكاليف وارتفاع أسعار الأسمدة وتكالية فلاحة الأراضي وري المحاصيل وجميع المستلزمات الزراعية. فيما تكتفي مديرية الزراعة بوضع الخطط دون مساعدة الفلاح على تجاوز العقبات، ثم بعد ذلك عند جني الموسم يتم شراؤه من قبل مؤسستي الحبوب وإكثار الحبوب الحكوميتين، وبأسعار لا تتناسب مع الجهد الذي يبذله الفلاح.

رابط : https://daraa24.org/?p=27112

Similar Posts