توثيق الانتهاكات خلال شهر شباط / فبراير 2021 في محافظة درعا

التقرير الشهري لـِ توثيق الانتهاكات خلال شهر شباط / فبراير 2021 في محافظة درعا

توثيق الانتهاكات خلال شهر شباط / فبراير 2021 في محافظة درعا:

وثقت درعا 24 خلال شهر شباط / فبراير 2021 سقوط ما لا يقلّ عن 26 قتيلاً، على أرض محافظة درعا. قُتل بعضهم خلال عمليات اغتيال مباشرة، بواسطة إطلاق نار أو عبوات ناسفة، وبعضهم نتيجة انفجار مخلّفات الحرب. كان بينهم 15 من المدنيين، و7 من عناصر الفصائل المحلية الخاضعة للتسوية والمصالحة، ممن لم ينضموا لأي جهات عسكرية، و2 ممن انضموا لتشكيلات. إضافةً إلى مقتل اثنين عساكر من الجيش. كذلك سقط العديد من الجرحى.

مقتل المدنيين

قُتل في هذا الشهر في محافظة درعا 15 مدنيين في مناطق متفرقة، بينهم طفل وامرأة، قُتلا برصاص طائش في حادثتين متفرقتين.

فيما قُتل مواطن خلال مشاجرة شرقي درعا، وآخر أثناء حادثة سرقة غربي درعا، وقُتل 10 بإطلاق نار في حوادث مختلفة. بينهم مختار بلدة الكرك الشرقي في ريف درعا الشرقي.

بينما قُتل جراء انفجار جسم من مخلفات الحرب يافع في محيط مدينة طفس غربي درعا.

إصابات المدنيين

أُصيب خلال شهر شباط ستة مدنيين، بينهم واحد نتيجة انفجار جسم من مخلفات الحرب، واثنين أُصيبا بإطلاق نار أثناء مشاجرة في بلدة الجيزة شرقي درعا، وأُصيب ثالث من مدينة الحراك جراء خلاف شخصي، واثنين آخرين في حادثتين متفرقتين جراء إطلاق نار مباشر.

اقرأ أيضًا: توثيق الضحايا خلال شهر فبراير 2020

الاغتيال

قُتل في هذا الشهر خلال حوادث اغتيال متفرقة 11 شخصاً. منهم 5 من عناصر الفصائل المحلية الخاضعة لاتفاقية التسوية والمصالحة ممّن عملوا في وقتٍ سابق ضمن فصائل محلية، ومن ثمّ حصلوا على بطاقة تسوية، ولم ينضموا لأي جهة عسكرية.

فيما كان من بين من تمّ اغتيالهم أربعة من العاملين سابقاً ضمن الفصائل المحلية، ممن انضموا فيما بعد لتشكيلات عسكرية وأمنية، واحد منهم من المنضوين ضمن مجموعات تعمل لصالح أجهزة أمنية، وآخر يعمل لصالح الفرقة الرابعة، واثنين ممن يعملون ضمن مجموعات اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس.

في حين اغتال مسلحون مجهولون اثنين عساكر في الجيش في حادثتين متفرقتين، أحدهما من محافظة السويداء، تم اغتياله في ريف درعا، والآخر من مدينة جاسم، وتم اغتياله فيها.

محاولات الاغتيال

في سياق متصل، فقد حدثت 10 محاولات اغتيال، نجا أصحابها من الموت، وأدى ذلك إلى إصابة بعضهم. اثنين منهم  يتبعان لجهاز أمن الدولة، وسبعة من عناصر الفصائل الخاضعة لاتفاق التسوية والمصالحة، 3 منهم منضمين للفرقة الرابعة، و 3 لجهاز الأمن العسكري. وواحد غير منضم لأي جهة عسكرية أو أمنية.

فيما حاول مسلحون مجهولون اغتيال شخص في بلدة المسيفرة شرقي درعا، يعمل على تجنيد مجموعات من الشباب لصالح الفرقة الرابعة. وقد أدى ذلك إلى إصابته بجروح.

اقرأ أيضًا: التقرير السنوي لـِ توثيق الانتهاكات لعام 2020 في محافظة درعا

توثيق الافراج عن معتقلين

وثقت درعا24 خلال شهر شباط / فبراير 2021، إفراج الأجهزة الأمنية عن 60 شخصاً من أبناء محافظة درعا، بينهم سيدتان. كان تم اعتقال هؤلاء سابقاً من قِبل الأجهزة الأمنية، بعضهم من قطعهم العسكرية، وبعضهم مدنيين من منازلهم، وعلى الحواجز العسكرية.

جديرٌ بالذكر، أنّ هناك أعداد كبيرة من المعتقلين بعضهم منذ العام 2011 من محافظة درعا، ما يزال مصير غالبيتهم مجهولاً، وبعضهم تم تسليم ذويهم بطاقات وفاة، دون تسليمهم جثثهم، وما تزال المحافظة تشهد العديد من حالات الاعتقال على الحواجز الأمنية والعسكرية.

توثيق الانتهاكات خلال شهر شباط / فبراير 2021 في محافظة درعا
توثيق الانتهاكات خلال شهر شباط / فبراير 2021 في محافظة درعا
الرابط المختصر:https://daraa24.org/monthlyfeb21صفحة درعا 24 على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *