دخول درويات روسية إلى درعا البلد

دخلت صباح اليوم دوريات عسكرية روسية إلى أحياء درعا البلد، وذلك بعد العودة لتطبيق بنود الاتفاق بين اللجان المركزية واللجنة الأمنية في مدينة درعا بإشراف روسي.

اللجنة المركزية بدرعا البلد توافق على تطبيق الاتفاق السابق مع اللجنة الأمنية

وكانت يوم أمس وافقت اللجنة المركزية في درعا البلد على العودة لتطبيق اتفاق درعا البلد، القاضي بتثبيت حواجز عسكرية داخل أحياء درعا البلد وتسليم الأسلحة، وإجراء تسوية لأوضاع مقاتلين محليين، وتهجير الرافضين للاتفاق. للمزيد

مبعوث من هيئة الأركان الروسية، إما تسوية بضمانة روسية أو معركة بقيادة روسية

جاء ذلك بعد اجتماع عقدته اللجنة المركزية مع ضابط مبعوث من هيئة الأركان الروسي، وأكد الضابط الروسي للوجهاء واللجنة المركزية، بضرورة إنهاء ملف درعا البلد، إما تسوية بضمانة روسية أو معركة بقيادة روسية. وكان الاجتماع بحضور ضباط اللجنة الأمنية في مدينة درعا. للمزيد

مقتل ثلاثة مواطنين في درعا البلد

سبق ذلك سقوط ثلاث ضحايا سقطوا اليوم جراء القصف على أحياء درعا البلد وهم، “أحمد محمد مصطفى العبد (القطيفان)، وأحمد ذيب صالح قناة، وعثمان العبد” جميعهم من أبناء درعا البلد. للمزيد

قصف على أحياء درعا البلد

وشهدت كذلك أحياء درعا البلد المحاصرة أمس قصفاً من قبل القوات العسكرية والمليشيات التابعة لها، بعد تعرّض هذه الأحياء لقصف صاروخي ومدفعي عنيف طوال الليل وحتى ساعات الصباح. للمزيد

شريط مصور يُوضح القصف على درعا البلد

شاهد شريطاً مصور للقصف العنيف الذي تعرّضت له درعا البلد وحي طريق السد ومخيم اللاجئين.

للمشاهدة:

اشتباكات ومحاولات اقتحام درعا البلد

ودارت اشتباكات عنيفة في محيط أحياء درعا البلد، حيث تصدّى مقاتلون محليون لمحاولة تقدّم للقوات العسكرية والمليشيات التابعة لها باتجاه المنطقة، بعد قصفها طوال الليل ومنذ ساعات الصباح الأولى بالعديد من الصواريخ والقذائف.

شاهد شريط مصور متداول يُظهر جانب من هذه الاشتباكات:

قصف المسجد العمري في درعا البلد

فيما تم استهداف المسجد العمري ضمن أحياء درعا البلد بصاروخ من نوع أرض أرض، ونتج عن ذلك دمار لحق ببناء المسجد، والذي كان تم استهدافه أكثر من مرة بعدة قذائف وصواريخ على مرّ السنوات العشر الماضية.

لمشاهدة صور تُوضح الدمار

مقتل عنصرين من مخفر شرطة داعل

وقُتل عنصران من مرتبات مخفر الشرطة في مدينة داعل في الريف الأوسط من محافظة درعا، بإطلاق نار مباشر. للمزيد

انتشار أمني واعتقالات في داعل

تبع ذلك انتشار أمني مُكثّف، ومصادرة عدد من الدراجات النارية، وتفتيش عدد من المنازل في مدينة داعل، وتم تسجيل حالات اعتقال لمواطنين في الحي الشمالي من المدينة. للمزيد

اعتقالات في الشيخ مسكين والحارّة وداعل

وكانت شنّت الأجهزة الأمنية حملة اعتقالات في مدينة الشيخ مسكين في الريف الأوسط من محافظة درعا، استمرت يومي أمس وأول أمس، وطالت أكثر من عشرة مقاتلين محليين خاضعين لاتفاقية التسوية والمصالحة. وتم تنفيذ حملة اعتقالات أيضاً يوم أمس في مدينة داعل واليوم في مدينة الحارّة. للمزيد

عبوة ناسفة في مدينة درعا

وانفجرت اليوم عبوة ناسفة كانت مزروعة في أحد الشوارع في حي ميسلون في مدينة درعا، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وخلال اليومين الماضيين كان هناك المزيد من الأحداث:

وصول باصات التهجير منذ الصباح إلى درعا

مصادر محلية لمراسل درعا 24: وصول عدد من باصات التهجير إلى مدينة درعا برفقة الهلال الأحمر السوري.

جاء ذلك بعد الإعلان عن انهيار المفاوضات يوم أمس على لسان الناطق باسم لجنة تفاوض درعا البلد عدنان المسالمة.

وكانت مصادر محلية من درعا البلد قد ذكرت لمراسل درعا 24 يوم أمس بأن اللجنة الأمنية طلبت وضع تسعة حواجز عسكرية في درعا البلد (في مناطق المسلخ ومسجد بلال ومدرسة القنيطرة والحرش ومبنى الشبيبة ومبنى البريد ومناطق أُخرى)، وتسليم كافة السلاح الفردي، واجراء التسويات للمطلوبين ومن لا يرغب بالتسويه فمصيره التهجير.

مناشدة ملك الأردن لمساعدة أهالي درعا البلد

شريط مصور لبعض وجهاء وأعضاء اللجنة المركزية في درعا البلد يناشدون فيه الملك عبدالله ملك الأردن التدخل لمنع الحرب أو فتح ممر إنساني للأهالي باتجاه الأردن.:

الناطق باسم لجنة التفاوض يُكذب رواية اللجنة الأمنية

قال الناطق باسم لجنة التفاوض عدنان المسالمة بأن أهالي درعا البلد طلبوا التهجير إلى الأردن أو تركيا نتيجة الحصار والظروف التي أصبحت معلومة للجميع والمقصود بتركيا والاردن دخول أراضي هاتين الدولتين.

وأضاف بأن النظام يقول على لسان أحد اعضاء اللجنة الأمنية أن تركيا وافقت على ذلك، وهذا الكلام غير صحيح حيث تم التواصل مع المعنيين بتركيا وتم التأكيد انه ليس هناك أي موافقة أبداً، ودعا الأهالي لعدم الخروج والاتجاه نحو الباصات، وألا يستمعون إلى الإشاعات حسبما ذكر على صفحته على الفيسبوك.

تسجيل صوتي لمحمد المسالمة الملقب “هفّو” أحد المطلوبين للتهجير من قبل اللجنة الأمنية

قال “محمد المسالمة” والملقب بـ “هفو” في تسجيل صوتي أن النظام يضعهم حجة لإفشال الاتفاق وان الأمر غير متوقف على تهجيره، ووصف من يطالب بتهجيره بالساذج، وكان مؤيد الحرفوش وهو من المطلوبين للتهجير من قِبل اللجنة الأمنية أيضًا، بأنه ومجموعته غير متواجد في المخيم، وان النظام يحاول بث التفرقة وازالة الشرفاء بحسب تعبيره.

للاستماع إلى التسجيل:

أبو علي المحاميد يناشد أهل حوران وسوريا للمساعدة

تسجيل صوتي لأبو علي المحاميد أحد الوجهاء في درعا البلد يناشد أهل حوران وسوريا لمساعدة درعا البلد ومنع تهجير أهلها.

وكان قد قال في وقت سابق: الوضع مثل ما هو وليس لنا علاقة بالباصات، ونحن طلبنا التهجير نحو تركيا أو الأردن، ولغاية الآن لم نحصل على موافقة لا من تركيا ولا من الأردن، ونحن لن نذهب إلى ادلب وسنبقى في درعا البلد.

للاستماع للتسجيل: 

استهداف ثلاثة شباب بين بلدتي صيدا والنعيمة

استهداف ثلاثة مواطنين بإطلاق نار من قِبل مسلحين مجهولين. بين بلدتي النعيمة وصيدا في ريف درعا الشرقي.

وحسب مصادر محلية لمراسل درعا 24 فقد قُتل اثنان منهم وأُصيب الثالث بجروح وتم نقله إلى المشفى.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=14682

المزيد من المنشورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *