الفطر الأسود يصل إلى محافظة درعا، وتسجيل أول إصابة

قسم العزل في مشفى درعا

تسجيل أول إصابة بالفطر الأسود في محافظة درعا، حيث أعلنت الهيئة العامة للمشفى الوطني في مدينة درعا، بأنه تم استقبال الحالة في قسم العزل الطبي في المشفى.

وقد صرّح مدير عام الهيئة الدكتور “بسام الحريري” عبر وكالة سانا الرسمية، أنّ رجلاً في العقد الخامس من العمر، راجع المشفى بحالة إصابة بفيروس كورونا مع مضاعفات شديدة، وتم وضعه في قسم العزل الطبي وبعد التشخيص تبين أن لديه إصابة جلدية ودماغية بالفطر الأسود. وأشار مدير الهيئة إلى أن الكادر الطبي يبذل كل الجهود لتقديم العلاج للمصاب ومتابعة حالته.

وكانت في وقتٍ سابق أعلنت صحيفة الوطن شبه الرسمية، بأنّ مشفى دمشق العام استقبل 17 حالة مرضية مصابة بالفطر الأسود، جميعهم من مضعفي المناعة والمصابين بداء السكري غير المضبوط ومرضى كورونا.

ما هو داء الفطر الأسود؟

هو مصطلح دارج يستخدم في تشخيص داء الفطار العفني، وهو عدوى فطرية نادرة تصيب المرضى الذين يعانون من نقص شديد في المناعة.

كيفية علاجه

حسب المصادر الطبية فهذا الداء يصعب علاجه، ويتطلب في بعض الأحيان العلاج بمضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الحقن في الوريد، وإجراء جراحة لاستئصال الأنسجة الميتة أو المصابة في الوقت نفسه.

هل تنتقل عدوى الفطر الأسود؟

وتحدث العدوى عند التعرض للفطر في البيئة المحيطة، وتنتشر الأبواغ في معظم الأحيان عن طريق الاستنشاق أو الطعام الملوث أو تلوث الجروح المفتوحة، ولكن ربما لا يصاب بالعدوى المصحوبة بالأعراض إلا الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في المناعة، ولا تنتقل عدوى الفطر الأسود من شخص إلى آخر.

تعرف على أعراض هذا المرض وطرق الوقاية

وفي الغالب، يصيب الفطر الأسود الجيوب الأنفية والدماغ، ويؤدي إلى سيلان الأنف وتورم أحد جوانب الوجه والألم والصداع والحمى وموت الأنسجة المصابة، ونادراً ما يصيب المرض الرئتين والمعدة والأمعاء والجلد.

فيما أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالفطر الأسود هي تجنب إساءة استخدام مركبات الستيرويد، والتحكم بشكل أفضل في السكري، والكشف المبكر عن طريق زيادة الوعي السريري ( بالتشخيص المبكر الذي يمكن أن يقي من الإصابة بالعدوى الشديدة أو الوفاة ).

كذلك طلب المشورة من أخصائيّ الرعاية الصحية، خاصة إذا كنت تعاني من حالات طبية كامنة مثل السكري والأورام الخبيثة التي تعرضك لخطر الإصابة بحالات أشد وخامة من مرض كوفيد-19 والفطار العفني.

الرابط المختصر : https://daraa24.org/?p=16676

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *