من جديد: شاحنات سوريّة عالقة في معبر نصيب – جابر

من جديد- شاحنات سوريّة عالقة في معبر نصيب - جابر_
من جديد: شاحنات سوريّة عالقة في معبر نصيب – جابر

عادت الشاحنات المحمّلة بالخضروات السورية، للتوقف على معبر نصيب – جابر على الحدود السورية الأردنية، حيث تنتظر موافقة الجانب الأردني للعبور إلى الأراضي الأردنية، ومنها إلى دول الخليج العربي.

وقالت مصادر محلية بأنّ أعداد البرادات العالقة الآن تتجاوز ال 1000 براد مُحمّل بالخضروات السورية، وبعض هذه البرادات عالقة منذ قرابة 15 يوماً.

ووفقاً لسائقي هذه الشاحنات، فإنّ معظم حمولتهم من الخضروات المُهددة بالتلف سريعاً، كالبندورة، حيث لا تتحمل التخزين، وسط هذه الأجواء الحارّة، في ظل نقص في المحروقات، وعدم كفايتها لتشغيل البرادات وتبريدها لفترات طويلة. في حين تتعرض بعض عجلات هذه البرادات، للانفجار بسبب الحرارة المرتفعة، وبسبب توقفها لفترات طويلة.

في سياق متصل، فقد علقتْ العديد من الشاحنات لأكثر من مرة على معبر نصيب – جابر، وكانت دائماً محملة بمواد سريعة التلف، وكان الجانب الأردني يعاود فتح المعبر بعد ذلك بفترة،، ويكون سائقو وأصحاب هذه الشاحنات هم الخاسر الأكبر.

إقرأ أيضًا: الأردن بعد إغلاقه لمعبر جابر- نصيب، يوافق اليوم على عبور الشاحنات العالقة فقط، وبشروط!

فيما حسب تصريحات لمسؤولين سوريين في قطاع التصدير، فإنّ الأردن تأخذ ضريبة رسم عبور عن كل السيارات السورية التي تدخل أراضيها، ذلك حسب المسافة الكيلومترية التي قطعتها السيارة من لحظة دخولها الأراضي الأردنية إلى حين وصولها لمنفذ جابر.

جديرٌ بالذكر أنّ السلطات الأردنية أعادت فتح معبر نصيب – جابر، بتاريخ 27 أيلول / سبتمبر 2020. بعد أنْ أغلقته في وجه العديد من الشاحنات والبرادات المُحملة بالخضروات والفواكه قبل ذلك، بسبب تفشي فيروس كورونا. وإجراء إصلاحات في المعبر، ولكن علقت العديد من الشاحنات على المعبر لأكثر من مرة.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=12928صفحة درعا 24 على تويتر

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *