شروط عبور المسافرين من معبر نصيب-جابر

معبر نصيب الحدودي مع الأردن
شروط عبور المسافرين من معبر نصيب-جابر

أعلنت وزراة الداخلية الأردنية يوم أمس إعادة فتح معبر جابر – نصيب أمام المسافرين. وتبع ذلك بساعات توضيح من قائد شرطة محافظة درعا، يشرح فيه شروط دخول المسافرين إلى سوريا والأردن، عبر معبر نصيب – جابر الحدودي في ظل الإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا، وحصرها فقط بالمستثمرين.

وجاء في تصريح العميد ضرار الدندل عبر شبكة سانا الرسمية، بأن السوريين المسموح لهم بالدخول إلى الأردن هم المستثمرون من الفئتين (أ – ب) أو المستثمرون السوريون في المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة.

أمّا بالنسبة للأردنيين المسموح لهم بدخول سوريا فهم المستثمرون الأردنيون من الفئتين (أ – ب) أو الأردني الذي والدته سورية أو زوجته سورية. وفقاً لقائد شرطة درعا. مُشيراً إلى أنّ سوريا تفتح الباب أمام كل السوريين الراغبين بالعودة إلى سورية عبر الحدود البرية مع الأردن دون استثناء.

فيما أكد بإنّ حركة المسافرين عبر معبر نصيب – جابر الحدودي مشروطة بإجراءات فحص كورونا للتأكد من سلامة الأشخاص قبل دخولهم بالاتجاهين.

هذا وقد جاء في بيان الداخلية إعلان تفعيل المنصة البرّية أمام الوافدين إلى المملكة الأردنية، في مركز حدود جابر – نصيب مع سوريا، وبعدد محدد وهو 150 شخصاً بشكل يومي.

ثم دعت الداخلية الأردنية الراغبين بدخول الأردن إلى التسجيل على منصة إلكترونية، وإجراء فحص كورونا، قبل خمسة أيام من مجيئهم، لتسهيل إجراءت الدخول. وسيخضع المسافر لفحص جديد لدى وصوله إلى الأردن، وحجر صحي لمدة 14 يوماً في حال كان مصاباً بالفيروس.

اقرأ أيضًا: معبر نصيب مفتوح ولكن بمزاجية، والعبور باتجاه العراق مستحيل!

اقرأ أيضًا: ماذا أجابت الأردن المسؤولين السوريين حول إغلاق معبر جابر- نصيب، قبل أيام؟

في ذات السياق فقد أعلن الجانب الأردني في منتصف أبريل / نيسان 2021، على لسان رئيس الوزراء الأردني إعادة فتح المعابر الحدودية، مع مراعاة البروتوكول الصحي. وذلك بناء على توصية لجنة الميدان والمعابر الحدودية، حيث تمت الموافقة على إعادة فتح المعابر الحدودية أمام حركة الشاحنات والمسافرين مع الالتزام بالبرتكول الصحي.

يذكر أنّ السلطات الأردنية أغلقت معبر جابر – نصيب  الحدودي بين سوريا والأردن في آب / أغسطس 2020، بسبب انتشار فيروس كورونا، في عموم البلاد، وفي معظم أنحاء العالم. وقد أُعيد افتتاحه في آذار / مارس 2021، أمام مرور البضائع الصادرة والواردة، ولكن كان يتم إعادة تحميلها بسيارات أردنية.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=11718صفحة درعا 24 على تويتر

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *