نقيب أطباء الأسنان: على الطبيب والمريض أن ينظما عقداً يوثق الأجر بينهما

نقيب أطباء الأسنان: على الطبيب والمريض أن ينظما عقداً يوثق الأجر بينهما

نقيب أطباء الأسنان: لا يمكن للنقابة وضع تعرفة سنية محددة لأنها تختلف حسب نوع المواد التي يستخدمها الطبيب

يشتكي الكثير من المواطنين من الأجرة العالية لأطباء الأسنان في سوريا عامة ودرعا خاصة حيث تصل الأسعار إلى أرقام يصعب على المواطن دفعها في ظل الحالة المعيشية المتردية وغلاء الأسعار الكبير.

ما هو الضابط لأجور أطباء الأسنان؟

أحد المواطنين الذين التقتهم درعا24 قال بأن ذلك يعود إلى الطبيب فبعضهم يطلبون أسعارا عالية والبعض الآخر يطلب أسعارا أقل.

أحد أطباء الأسنان في ريف درعا الغربي قال لمراسل درعا 24 أن الأسعار يُحددها الطبيب وذلك حسب نوع المادة التي يستخدمها في الحشوة وتلبيس السن على الرغم من محدودية المواد المستخدمة. أضاف بأن بعض الأطباء يستغلون هذه النقطة للأسف ويرفعون الأسعار ولا رادع لهم إلا ضمائرهم.

الحاج أبو محمد والذي كان ينتظر في عيادة طبيب الأسنان قال: «لقد سألت عن الأسعار عند أكثر من طبيب ووجدت أن الأسعار هنا أقلها وعلى الرغم من ذلك لا قدرة لي لدفع أجرة الحفر والحشوة وأريد أن اقلع السن فتكلفته أقل».

الأسعار

وقد تقصّت درعا 24 على الأسعار فكانت على النحو التالي:

حفر مع حشوة عادية من 10-20 ألف ليرة سورية
تلبيس وذلك حسب المادة المستخدمة من 10-50 ألف ليرة سورية
الجسر من 50-150 ألف ليرة سورية
قلع السن من 3500-5000 ليرة سورية

رأي نقيب أطباء الأسنان

نقيب أطباء الأسنان «زكريا الباشا» قال قبل فترة لإحدى الصحف: “بإمكان الطبيب والمريض أن يكتبا عقدٍا فيما بينهما ويتفقان فيه على الأجرة، وإذا أخل الطبيب بأحد شروط العقد يتم اللجوء إلى القضاء!”

«الباشا» قال بأنّه لا يمكن للنقابة وضع تعرفة سنية محددة لأنها تختلف حسب نوع المواد التي يستخدمها الطبيب في عيادته، وكذلك تقنية العمل، حسب تعبيره.

أضاف بأنه يمكن تحديد أجرة الطبيب دون المواد، وقال بأنّه تواصل مع وزير الصحة السابق لرفع أجرة الطبيب لكنه رفض وأجابه بأن الظروف لا تسمح لنا برفع التسعيرة. ولفت النقيب بأنّ هناك فوارق كبيرة بين أسعار المواد المستخدمة وأُجرة المخابر والرادع الوحيد الذي يمكن أن يضبط الطبيب هو ضميره ورقابة النقابة في حال جاءت شكوى عليه. ولكن نقيب الأطباء لم يخبرنا على أي أساس يمكن للمريض تقديم شكوى مادامت لا توجد تعرفة نظامية محددة من قِبل النقابة!

نقيب الأطباء السابقة كانت قد أشارت سابقًا خلال مؤتمر صحفي في مقر النقابة، أن هناك دراسة خاصة للأسعار ستصدر قريبًا، وأضافت بأن العمل جارٍ لتحديد أسعار العلاجات بطريقة صحيحة ومنطقية لحماية المواطن من الأسعار المرتفعة وحصول الطبيب على حقه وفرض عقوبات في حل تجاوز هذه العرفة.

وفي ظل التكاليف العالية لعلاج الأسنان، ماذا عسى المواطن أن يفعل فالكثير ممن التقتهم درعا24 أكدوا أنهم بحاجة ماسة لعلاج أسنانهم ولكنهم لا يملكون ثمن ذلك فيكتفون بأخذ المسكنات إن وجدت أو الصبر على الألم!

والسؤال المطروح الآن أين الدراسة التي قالت عنها نقيب الأطباء السابق حول تحديد الأسعار أن الأمر مرهون بالنقيب وليس بالنقابة، وأين القوانين الناظمة ذلك؟

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=9099صفحة درعا 24 على تويتر

تعليق واحد

  1. الله يعين الناس يارب ، والله في مثل هالحجي مثايل ، كثار العالم اللي بتقلع اسنانها لانو ارخص من الحفر والحشي وهالقصص والاسعار نار والله ، اذا الراتب ستين الف والحشوة راتب شهر او اكثر، الله المستعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *