من اجتماع الرؤساء العرب في جدة في السعودية
من اجتماع الرؤساء العرب في جدة في السعودية

اختتام أعمال القمة العربية في جدة في السعودية، وأكد البيان الختامي على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها، وضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة لحل الأزمة السورية.

وأكد البيان أيضاً على ضرورة تعزيز الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين، ورفض التدخلات الأجنبية وأي وجود عسكري غير مشروع بسوريا، مع السعي لتكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سوريا على تجاوز أزمتها.

وألقى الرئيس السوري بشار الأسد كلمة بعد غياب سوريا عن اجتماعات جامعة الدول العربية 13 عاماً، وجاء في كلمته، أن الدول العربية أمام فرصة تاريخية لإعادة ترتيب شؤونها بأقل قدر من التدخل الأجنبي.

وقال إن العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لافتًا إلى جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وخطر الفكر العثماني التوسعي المُطعم بنكهة إخوانية منحرفة. وفق تعبيره.

وألقى بقية الزعماء والرؤساء العرب كلماتهم أيضاً، وتحدثوا جميعهم عن “الأزمة السورية”، كما رحبوا بعودة سوريا لمقعدها، وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو الوحيد الذي ذكر قرار مجلس الأمن بشأن الانتقال السياسي، حيث قال بأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية تعدّ بمثابة التفعيل العملي للدور العربي، وبدء مسيرة عربية لتسوية الأزمة السورية، استناداً للمرجعية الدولية للحلّ وقرار مجلس الأمن 2254.

بينما نقلت وكالة رويترز العالمية عن مسؤول عربي، بأن زيارة أمير قطر للقمة العربية لم تتضمن أي مقابلات ثنائية، ولم يلق كلمة، بل غادر قبل كلمة بشار الأسد.

لافتاً بأن حضور أمير قطر في القمة العربية، كان زيارة مجاملة. وجاء ذلك بعد أن نقلت وكالة سانا السورية الرسمية عن مراسليها في القمة العربية، أن مصافحة تمت بين الرئيس بشار الأسد وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قبل الدخول إلى قاعة انعقاد القمة، وتلا ذلك حديث جانبي بينهما.

فيما صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد اجتماع القمة العربية، بأنه لا يرى عقبات في المصالحة مع الأسد إذا تمكن من مكافحة الإرهاب في شمال سوريا، وعن طلب الأسد انسحاب القوات التركية من سوريا، قال: “لا نخطط لسحب قواتنا من شمال سوريا، ولا نفكر في هذا الأمر فالتهديد الإرهابي لا يزال مستمراً”.

وتابع : “أعددنا مشاريع عمرانية في سوريا من أجل عودة نحو مليون لاجئ، وسنوفر مناخا يضمن عودة اللاجئين.

ما رأيك بتصريحات الرؤساء العرب حول الأزمة السورية، وهل يمكن أن تُسهم هذه التصريحات في حلها، وهل حقاً سيتم إيقاف التدخل الأجنبي في سوريا، ولماذا تم التحدث فقط عن التدخل التركي، وماذا عن الإيراني والروسي والأمريكي؟

الرابط: https://daraa24.org/?p=30587

Similar Posts