شجرة ليمون
شجرة ليمون

ارتفعت أسعار الليمون بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية، بعد أن انخفضت الكميات الموجودة منه في أسواق في محافظة درعا، حتى أن الكثير من الأهالي بدأوا بشرائه بالحبة بدلاً من الكيلو.

وفي جولة لمراسلي درعا 24 في العديد من الأسواق في معظم قرى وبلدات المحافظة تبيّن بأن سعر الكليو الواحد من الليمون تراوح بين الـ 6 آلاف والـ 9 آلاف ليرة سورية. بعد أن كان قبل قرابة الشهر بين الـ 2500 والـ 3000 ليرة سورية. وفقاً لنشرات الأسعار التي ترصدها درعا 24 في أسواق المحافظة أسبوعياً.

يوضح أحد أصحاب محلات الخضروات والفواكه بأن ارتفاع سعر الليمون هو انتهاء موسمه، حيث لا يوجد كميات كافية في الأسواق، والكميات الموجودة حالياً هي مخزّنة في البرادات، مما يعني أنه ذات تكاليف طائلة، أدت لارتفاع أسعاره.

بضيف بأن ذلك دفع العديد من المواطنين للإقلاع عن شرائه أو شرائه بالحبتين والثلاث بـ 2000 و3000 ليرة سورية، أي بسعر الكيلو قبل شهر تقريباً.

رئيس دائرة الأسعار في مديرية حماية المستهلك بمحافظة ريف دمشق “إسماعيل المصري” في تصريح لصحيفة تشرين برر أسباب ارتفاع سعر الليمون في الأسواق بعدة أسباب منها، قلة الكميات لانتهاء موسمه، إضافة لارتفاع أجور النقل والمحروقات، فالمحافظات المنتجة لليمون محدودة، وبالتالي الأجور ترتفع من المحافظة المنتجة إلى المحافظة غير المنتجة، إضافة إلى ارتفاع أجور التخزين والتبريد نتيجة انقطاع الكهرباء وتشغيل المولدات لاستمرار عمليات التبريد.

جديرٌ بالذكر أنّ أسعار معظم المواد الغذائية بما فيها الخضروات والفواكه تشهد أسعارها ارتفاعاً يومياً. في ظل عجز كبير لدى المواطن في تأمين أبسط المستلزمات اليومية مع تدهور الحالة المعيشية التي تعاني منها جميع أرجاء البلاد.

رابط الخبر: https://daraa24.org/?p=23952

Similar Posts