القمح

قرر المؤتمر السنوي للحبوب في اجتماعه اليوم برئاسة «حسين عرنوس» رئيس مجلس الوزراء رفع سعر شراء كيلوغرام القمح من الفلاحين إلى 1700 ليرة سورية مع منح مكافأة 300 ليرة لكل كيلو غرام يتم تسليمه من المناطق الآمنة بحيث يصبح سعر الكيلو غرام 2000 ليرة إضافة إلى منح مكافأة 400 ليرة لكل كيلوغرام يتم تسليمه من المناطق غير الآمنة ليصبح سعر الكيلو غرام 2100 ليرة.

هذا وقد قرر المؤتمر بحسب وكالة سانا افتتاح كل مراكز الاستلام بالمحافظات البالغة 45 مركزاً اعتباراً من بداية حزيران القادم من الساعة السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءً وذلك لاستلام الحبوب من الفلاحين. وكذلك قرر المؤتمر فتح المراكز في نهاية هذا الشهر وذلك لاستلام القمح من الموسم السابق.

وقد تم رصد مبلغ 500 مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لدفع ثمن الأقماح للفلاحين حيث سيتم تسليمهم مستحقاتهم في غضون أسبوع على الأكثر اعتباراً من تاريخ الاستلام.

وقد تم تحديد نسبة الأجرام والشوائب بـ 23 بالمئة من المحصول، وقرر المؤتمر استلام جميع الكميات الواردة إلى المراكز على أن يتم التنسيق بين مؤسستي الحبوب والأعلاف لاستلام المحصول الذي تكون نسبة الأجرام والشوائب فيه أكثر من 23 بالمئة.

إقرأ أيضًا: بدأ القمح بتشكيل السنابل، ومديرية الزراعة تتحدث عن المحصول

اقرأ أيضاً: نقص مساحات زراعة القمح المروي لقلة المخزون المائي، والفلاح هو الخاسر الأكبر

وأكد رئيس الاتحاد العام للفلاحين ” احمد صالح إبراهيم” إلى أن الحكومة ستتحمل كل نفقات الغربلة، وسيتم إعفاء الفلاحين منها، قال بأنّه تم تامين مادة المحروقات لمراكز تسليم الحبوب من أجل عملية التسويق.

وقال “ابراهيم زيدان” مدير عام المصرف الزراعي: «أنهى المصرف الزراعي كل الاستعدادات لتسليم قيم الحبوب للفلاحين دفعة واحدة بالسرعة القصوى من خلال وصول قوائم الشراء من المؤسسة العامة للحبوب».

يُشار إلى أنّ معظم الفلاحين يعانون من صعوبات كبيرة في زراعة المحاصيل الزراعية بما فيها القمح، وهناك تأخر كبير في تسليم الفلاحين مستلزمات الزراعة من بذار وأسمدة ومازوت لعملية سقاية المحاصيل المروية، بالإضافة إلى التأخير بتسليم الفلاحين ثمن القمح.

الرابط: https://daraa24.org/?p=23134

Similar Posts