منطقة نبع الفوار في ريف محافظة درعا الغربي
منطقة نبع الفوار في ريف محافظة درعا الغربي

تتعرّض منطقة المشروع في قرية الفوار قرب بلدة تل شهاب في الريف الغربي من محافظة درعا لعملية تحطيب جائر لجميع الأشجار الموجودة فيها، من قِبل مجموعة محلية، يتهمها أبناء المنطقة بالقيام بعمليات سرقة.

تلقتْ درعا 24 العديد من الشكاوى من أبناء المنطقة بأن مجموعة مسلّحة يقودها “أحمد فوزي الحشيش، المُلقب بـ أبو سند”، بدأت منذ أيام بقصّ الأشجار الحراجية الموجودة في منطقة المشروع، وهي عبارة عن منطقة مليئة بأشجار الكينا وهناك محطة مياه أيضاً. وما تزال عمليات قصّ الأشجار مستمرة حتى اليوم، ولا أحد يستطيع منعهم.

حسب مراسل درعا 24 فقد حاول أهالي المنطقة منع المجموعة المُسلّحة من المتابعة في عمليات التحطيب الجائر، وجرت اشتباكات تم فيها استخدام القنابل، ولم ينجم عن ذلك أي أضرار بشرية، إلا أن المجموعة استعانت بالمزيد من المسلحين من مدينة طفس، واستمرت في عمليات القصّ. ووفقاً لأحد الشكاوى فإنه يشترك مع المجموعة مجموعة أخرى يقودها “عمران الحشيش”، وهي حسب الأهالي تُتهم بتنفيذ عمليات سرقة أخرى، منها قساطل الري في منطقة طبريا.

إقرأ أيضاً: حوران في صور، التحطيب الجائر للأشجار الحراجية

إقرأ أيضاً: التحطيب الجائر يغزو المناطق الحراجية

واتهم أحد المواطنين في شكواه أن مجموعة قدمت مع “أبو سند الحشيش” من مدينة طفس، وتساءل المواطن: “هل اللجان المركزية في المنطقة الغربية وقادتها المحللين، لا يستطيعون منع ذلك، وماذا عن القيادي في المركزية ابن بلدة تل شهاب راضي الحشيش! هل هو راضٍ عن فعل أبو سند أم أنّه شريك معه؟”.

فيما كانت رصدت درعا 24 محاولة سرقة ألواح طاقة شمسية ومعدات أخرى من مقسم الهاتف في بلدة تل شهاب، وقد تم اتهام ذات المجموعة التي يقودها “أبو سند الحشيش”، وتصدّى لهم مسلحون محليون ومنعوهم من ذلك، وسبقها أيضاً قيام ذات المجموعة بإحضار باقر وقطع كبل الهاتف الضوئي على مدخل تل شهاب، واشتبك معهم أيضاً مسلحون محليون، مما حال دون استمرار عملية السرقة.

للاطّلاع على التعليقات على المنشور في صفحة درعا 24 على الفيسبوك، من هنا

الرابط: https://daraa24.org/?p=34698

Similar Posts