مشفى مدينة الحراك في الخدمة

عادت مشفى مدينة الحراك في الريف الشرقي من محافظة درعا للعمل بعد انقطاع أكثر من خمس سنوات، وبعد جهود كبيرة وجمع تبرعات من المجتمع المحلي في المدينة على مدار سنوات.

وأكد مراسل درعا 24 بأن الأقسام التي عادت للعمل هي الإسعاف والعمليات والجراحة والتوليد، وسيتم تزويد المشفى ببعض المعدات من قِبل المجتمع المحلي ووزارة الصحة في سوريا ومنظمة الهلال الأحمر، وقد قدّم المجتمع المحلي ضمانات بحماية هذه المعدات.

إقرأ أيضاً: مشفى الحراك خارج الخدمة منذ سنوات، ومساعٍ لإعادة بنائه

مشفى مدينة الحراك الوطني، هل يرى النور من جديد؟

تعرّضت مشفى مدينة الحرك في العام 2018 لقصف بطيران روسي دمرها بشكل شبه كامل، بعد أن كانت تخدم الأهالي في مدينة الحراك وقرى الصورة وناحتة والمليحة الغربية والشرقية وعلما وغيرها…

وكان فيها كافة الاقسام الطبية وتحتوي على أجهزة متطورة وأهمها جهاز الطبقي المحوري، وقد بقيت على مدار سنوات داخل الخدمة، وكذلك ضمن الفترة التي كانت تسيطر الفصائل المحلية على المنطقة، إلى أن تم تدميرها خلال معارك 2018.

إقرأ أيضاً: تأخر افتتاح مشفى الحراك بعد ترميمه على حساب الأهالي، ومديرية الصحة تشترط!

وفي ظل عدم قيام الدولة بعمليات ترميم للمشفى، فقد بدأت منذ العام 2020 فعاليات من المجتمع المحلي في مدينة الحراك مشروعاً لإعادة ترميمها، وبدأت حملة كبيرة لجمع التبرعات من الداخل والخارج ومن القرى المجاورة، واحتاج ذلك الكثير من المال والجهد، وتم تجهيزها منذ العام 2021 إلا أنه لم يتم افتتاحها إلا قبل أيام، حيث في البداية فرضت مديرية الصحة شروطاً لعملية الترميم، تم تنفيذ جميعها، ثم اتخذت الأجهزة الأمنية والجيش من المشفى مقراً لها، وتمركزت فيها لفترة طويلة من الزمن، مما منع افتتاحها.

فيما يبقى العديد من الكوادر الطبية التي كانت تعمل سابقاً في مشفى مدينة الحراك خارج وظائفهم بعد فصلهم منها لأسباب أمنية منذ سنوات، لعدم استطاعة بعضهم من التوجه إلى مراكز المدن لاستلام رواتبهم، فهل بعودة المشفى يعودون إلى عملهم؟

الرابط: https://daraa24.org/?p=34840

Similar Posts