التوعية من سرطان الثدي

يُعد شهر تشرين الأول (أكتوبر) شهر التوعية حول سرطان الثدي، الذي يُعتبر أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين النساء.

يتيح هذا الشهر فرصة للتركيز على هذا المرض الشائع وزيادة الوعي حوله من خلال حملات التوعية والفعاليات التي تهدف إلى التعريف بسرطان الثدي، وأيضا من المهم أن نعرف بأن العديد من مرضى سرطان الثدي، تم علاجهم، واستعادوا حياتهم الطبيعية بعد ما تم اكتشاف المرض وتشخيصه وعلاجه في وقت مبكر. 

تواصلت درعا 24 مع الإخصائي بالجراحة العامة والتنظيرية رئيس قسم الجراحة العامة في مشفى درعا الوطني الطبيب “زيد الخطيب”، بهدف الحصول على معلومات شاملة حول سرطان الثدي وأسبابه وسبل الوقاية منه، بالإضافة إلى مراكز الكشف عن السرطان وخيارات العلاج. 

إقرأ أيضاً: معاناة متجددة لمرضى السرطان في درعا

أسباب رئيسية للإصابة بسرطان الثدي:                                                      

أشار الخطيب إلى أن عوامل الخطورة لسرطان الثدي بشكل أساسي، هي العوامل الوراثية، حيث تكون فرص الإصابة بسرطان الثدي أكثر، في حال وجود تاريخ عائلي بالإصابة عند الأقارب مثل إصابة الأم أو العمة. بالإضافة للعوامل الوراثية المرتبطة بالصبغيات BRCA. إضافة لذلك توجد عوامل أخرى قد تلعب دوراً بالإصابة، مثل التعرض للإشعاع في منطقة الصدر وتأخر الإنجاب.

الأعراض وعوامل الوقاية                                                              

أما الأعراض بحسب الطبيب “الخطيب” فتبدأ بالظهور على شكل كتلة في الثّدي، مع تغير في شكله ومظهره، وتغيير لون الجلد.

 وأكدّ للخطيب : “أن الكشف المبكر أحد أهم عوامل الوقاية والشفاء السريع والاستجابة الجيدة للعلاج، ويكون الكشف ذاتي أو من خلال زيارة الطبيب، وأنَّ الولادة والإرضاع الطبيعي هي أيضاً من العوامل التي تساهم في الوقاية من سرطان الثدي بالإضافة للكشف الدوري المستمر، وإجراء صورة (ماموغرام) كل عام لدى النساء اللواتي بلغن الأربعين عاماً”.                                               

إقرأ أيضاً: أكثر من ثلاثة آلاف مريض سرطان في الشمال السوري بدون علاج

مراكز الكشف عن سرطان الثدي في محافظة درعا                                                                      

فيما يتعلق بمراكز الكشف عن سرطان الثدي في محافظة درعا، يمكن العثور على خدمات مجانية في مستشفى درعا الوطني، حيث تتوفر فحوصات الماموغرام وإيكو الثدي بدون تكلفة.

 بالإضافة إلى ذلك، تقدم مستشفى إزرع الوطني أيضاً هذه الخدمات مجانًا. وبالنسبة للمراكز المدفوعة، هناك خيارات متعددة مثل مركز السلام الشعاعي ومركز الأمل الشعاعي ومركز النور الشعاعي في مدينة درعا.

إقرأ أيضاً: مرضى السرطان بدرعا، وجه آخر للمعاناة

مراكز علاج سرطان الثدي في محافظة درعا وتكلفة العلاج                       

  • مراكز العلاج الكيميائي: يُعد مركز الدكتور قصي الحسين هو المركز الوحيد للعلاج الكيميائي في محافظة درعا، بينما يمكن العثور على المراكز الأخرى لهذا النوع من العلاج في المشافي الحكومية وغير الحكومية في العاصمة دمشق.
  • مراكز العلاج الجراحي: يمكن الوصول إليه في جميع المشافي في محافظة درعا.
  • مراكز العلاج الشّعاعي: متوفر فقط في مشافي العاصمة دمشق.

 أمّا عن تكلفة العلاج فهي مجانية في المشافي الحكومية وعدا عن ذلك فتكلفتها عالية وتختلف بين مراكز العلاج.   

الرابط: https://daraa24.org/?p=34090

Similar Posts