معبد المتاعية

معبد المتاعية أو قصر الاسكندر المقدوني ذي القرنين، حيث فيه رسم لرأس رجل يحمل خوذة ذات قرنين، ويقع المعبد في وسط قرية المتاعية في الريف الشرقي من محافظة درعا، في أعلى نقطة منها، وهو مبني من الحجر البازلتي القاسي، ويعتبر من أهم الصروح المعمارية في المحافظة. 

ويعود بناؤه لإحدى الحضارتين الرومانية أو النبطية، ويتألف من قبو وطابق أول يبلغ طوله 14.6 م وعرضه 9.9 م وارتفاعه حوالى 9 م  وفي زاويته الشمالية الشرقية وخارج حدود البناء وبشكل ملاصق له يوجد برج مربع الشكل ارتفاعه حوالى 10 م، أما بالنسبة للقبو فيمتد على كامل مساحة المعبد، وله باب من الجهة الجنوبية، وسقفه من الحجارة المحمولة على  قناطر حجرية نصف دائرية.

IMG 20230926 WA0007
معبد المتاعية من أهم الصروح المعمارية في محافطة درعا  6

فيما يوجد على جهة العرض قنطرتان تحملان سقف القبو، ويتم الوصول إليه عبر درج حجري. أما الطابق الارضي فهو مبنى من الحجر البازلتي، ويحمل السقف أربع قناطر حجرية، ويقع في زاوية المعبد الشمالية الشرقية برح مربع الشكل، بداخله درج حجري يصعد للسقف وينزل للقبو، ويدخل من خلاله إلى الطابق الارضي في المعبد. وتعود الزخارف والنقوش فيه للقرن الاول للميلاد.

يُشار إلى أن بعض أجزاء مبنى معبد المتاعية تضررت جراء قصف للنظام في سوريا خلال سنوات الحرب الماضية، وتم ترميمه في العام 2020 بالتعاون بين مديرية الآثار في درعا والأهالي، حيث تم تنفيذ عمليات تدعيم وترميم الأجزاء المتضررة.

اقرأ أيضاً: المعالم الأثرية في درعا بين التدمير والترميم وأموال طائلة للخزينة

الرابط: https://daraa24.org/?p=33988

Similar Posts