وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم
وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم

وعد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم أن أسعار المواد الأساسية ستنخفض قريباً نتيجة الوفرة بالمواد، وخلال شهرين سيكون هناك انخفاض ملموس على الأسعار ووفرة بالسلع وأصناف أكثر من المواد الأساسية في السورية للتجارة.

وجاء في حديثه مع صحفييّ جريدتيّ الثورة وتشرين الرسميتين ووسائل إعلام سورية رسمية أخرى، أن سبب ارتفاع الأسعار هو عدم التدفق الدائم للسلع إلى أسواقنا المحلية، وتخفيض الأسعار سيكون عن طريق تحقيق الوفرة وتخفيض التكاليف. وأن التسعير يتم وفق التكاليف الحقيقية ونسب الربح المحددة بالقانون.

وأضاف: “أن زيادة الأسعار كل فترة له سبب ونحن حددنا الأسباب، ونناقش داخل اللجنة الاقتصادية الأسباب مع كل الأطراف المعنية (المركزي، وزارة الاقتصاد، وزارة الزراعة، ….). والمشكلة التي نعاني منها في تأمين السلع هي بالحفاظ على قيمة الليرة بأسلوب لا يضر الاقتصاد”. وأردف: “أسعارنا أغلى من دول الجوار لبعض السلع صحيح، ولكن بسبب الشحن والتأمين على البضائع إضافة لوجود رسوم نعمل لتخفيضها”.

وأوضح الوزير أن نوعية الخبز المنتج في الأفران تحسنت. لكن مشكلتنا الرئيسية في الخبز هي بين الفرن والمعتمد وبالتدقيق اكتشفنا أن هناك أصحاب مهن مختلفة يعملون كمعتمدين للخبز (كومجي، حلاق، مكتب عقاري). لافتاً إلى أن ربطة الخبز أصبحت تكلف أكثر من ٣٥٠٠ ليرة، وإلى أنه سيتم تأمين حاجتنا من القمح من روسيا ولا يوجد أي قلق بهذا الأمر.

فيما أشار إلى أن السورية للتجارة يجب أن تتحول إلى تاجر بالمواد الأساسية المرتبطة بمعيشة الشريحة الأضعف وواجبها توفير المواد الأساسية بأرخص الأسعار، وهناك مواد لن تستمر السورية ببيعها. لكن “لا تغيير على كميات الرز والسكر المدعوم، والأسبوع القادم سنزيد كمية السكر المباشر.

وأكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه لا توجد أزمة بالمتة، ولكن الكميات المتوفرة ليست كبيرة، وهذا عائد لتدفقها من المصدر. وفق تعبيره.

ما رأيك بتصريحات وزير حماية المستهلك المتكررة بين الحين والآخر، خاصة تلك التي تتحدث عن انخفاض الأسعار وتوفر المواد؟

رابط : https://daraa24.org/?p=25881

Similar Posts