درعا البلد جنوب سوريا

ما تزال الأوضاع في منطقة درعا البلد وعموم المحافظة على حالها، حيث تستمر القوات العسكرية المنتشرة في محيط درعا البلد في حصارها، وتحاول التقدم بين الحين والآخر، فيما المفاوضات مُعلّقة منذ آخر اجتماع مع ضباط روس في مدينة درعا. 

وفقاً لأحد أعضاء لجنة درعا المركزية، فإنّ آخر اجتماع للتفاوض كان بعد تبديل الضابط الروسي “أسد الله” المسؤول عن ملف الجنوب وتعيين آخر مكانه، حيث كان الاجتماع في ملعب درعا البلدي الخميس 6 آب / أغسطس 2021، مع وجهاء وأعيان من مختلف أنحاء حوران، بعد بيانهم الذي طالب الضامن الروسي بضرورة الوقوف على مسؤولياته.

وقد تلقى الوجهاء في هذا الاجتماع وعوداً بوقف فوري لإطلاق النار، وفك الحصار عن أحياء درعا البلد وطريق السد والمخيم، وكذلك عن العائلات المحاصرة على أطراف درعا البلد، كما تلقوا وعوداً بإعادة فتح حاجز السرايا وكان المعبر الوحيد من درعا البلد باتجاه مركز مدينة درعا. إضافةً إلى ترتيب اجتماع بين اللجان المركزية واللجنة الأمنية بحضور روسي، وذلك لم يتم حتى لحظة إعداد هذا الخبر. 

العديد من وجهاء وأهالي درعا البلد أكدوا عبر صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال تسجيلات صوتية يتم تداولها عبر مجموعات الوتس أب، بأنّ الحصار المستمر على أحياء درعا البلد، يجعل الحالة الإنسانية تزداد سوءاً، حيث هناك نقص في الطعام والشراب، بما في ذلك الخبز. 

إقرأ أيضًا: على الرغم من الوعود الروسية: قصف لأحياء درعا البلد واشتباكات فيها وفي نوى ليلاً

إقرأ أيضًا: هدوء حذر في درعا البلد بعد وعود روسية بوقف التصعي

فيما رصدت درعا 24، محاولات تقدم للمليشيات التي تحاصر أحياء درعا البلد، ممّا أدّى إلى اندلاع اشتباكات بينهم وبين المقاتلين المحليين في المنطقة، في ظل قصف مدفعي وهاون، ومضادات طيران، يستهدف أحياء درعا البلد.

يُشار إلى أنّ روسيا التي تعتبر الضامن لاتفاق التسوية في منتصف العام 2018، هي من كانت بدأت على لسان الضابط الروسي أسد الله بمطالبة أهالي درعا البلد بتسليم أسلحة خفيفة، وتثبيت نقاط عسكرية في أواخر تموز / يوليو 2021، وقد رفضت اللجنة المركزية وعشائر درعا أنذاك هذه المطالب. لتقوم اللجنة الأمنية باغلاق معظم الطرق باتجاه المنطقة والإبقاء على طريق واحد، ومن ثمَّ استقدام تعزيزات عسكرية ومحاولة اقتحامها، لتبدأ سلسلة الاجتماعات بين لجنة تفاوض من درعا البلد واللجنة الأمنية في درعا دون نتائج تُذكر، حتى صدر بيان عشائر ووجهاء حوران، ليُعاود الجانب الروسي طلب عقد اجتماع مع بعض وجهاء حوران.

إقرأ أيضًا: بيان للجنة درعا البلد: تقدمنا بأكثر من اقتراح لتجنب الحرب كلها قوبلت بالرفض

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=14052قناة درعا 24 على تيليجرام

Similar Posts