اجتماع حكومي لمكافحة المخدرات
اجتماع حكومي لمكافحة المخدرات

اجتماع للجنة الوطنية لشؤون المخدرات برئاسة وزير الداخلية السوري، حول الإجراءات اللازمة لمكافحة ظاهرة المخدرات والإتجار بها، ونشر الوعي بخطورتها وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع.

وأكد وزير الداخلية محمد الرحمون أن ظاهرة المخدرات والإتجار بها أحد التحديات التي تواجه الحكومات، وأجهزة إنفاذ القانون على مستوى العالم، مبيناً أن سوريا كانت ولا تزال تدعم جهود المجتمع الدولي في مكافحة الجريمة عموماً وجريمة المخدرات بصورة خاصة.

وأوضح أن وزارة الداخلية تبذل أقصى الجهود في مواجهة تجار ومروجي المخدرات، والتصدي لهذه الظاهرة وقمعها من خلال ملاحقة شبكات تهريبها والإتجار بها، ومصادرة المواد المخدرة وتوقيف مروجيها والمتاجرين بها.

ودعا الوزير المؤسسات إلى التنسيق والتعاون بين الوزارات والمنظمات ومختلف الجهات ذات الصلة للحد من انتشار هذه الظاهرة، ووضع السياسات والقرارات المناسبة لمواجهتها من خلال التنفيذ الشامل لإستراتيجية مكافحة العرض، وخفض الطلب على المواد المخدرة.

وأوصت اللجنة في نهاية اجتماعها بضرورة تكثيف جهود التوعية عبر تنفيذ ورشات عمل، وعقد الندوات للتوعية بأضرار ومخاطر تعاطي المواد المخدرة.

فيما أصبحت سوريا أحد أبرز البلدان في العالم في ترويج وتجارة المخدرات، حيث تنتشر بكثرة ولا سيما بين صفوف الشباب، وكذلك يضبط الجانب الأردني شحنات تهريب قادمة من سوريا بشكل متكرر على المعبر بين البلدين وعلى الحدود، ووقد تم فرض عقوبات على مؤسسات وشخصيات ضمن النظام في سوريا لضلوعهم في هذه التجارة.

كذلك تغيب عمليات مكافحة المخدرات في سوريا، حيث على سبيل المثال في محافظة درعا، تغيب مراكز علاج الإدمان، وتتم عملية التهريب على الحدود، ولا يتم ضبطها لا من قِبل الأجهزة التابعة للسلطات ولا من قِبل الفصائل التابعة لها، إلا في حالات نادرة.

وقد كانت أفردت درعا 24 العديد من التقارير حول تجارة المخدرات في محافظة درعا، إليكم أبرزها:

لا مراكز لعلاج الإدمان على المخدرات في محافظة درعا

المخدرات في درعا: آفة تفتك بالشباب

تنامي تجارة وتعاطي المخدرات في محافظة درعا

تجارة المخدرات في الجنوب السوري بين الموقف العربي والدولي والمحلي

المخدرات في درعا، عملية مُنظّمة تستهدف الشباب تحديداً

المخدرات تصل إلى المدارس في درعا

قاتل بلا سلاح، رحلة المخدرات في الجنوب السوري، من أين تأتي، وإلى أين، ومن يرعاها؟

الرابط : https://daraa24.org/?p=35733

إذا كنتم تعتقدون بأن هذا المقال ينتهك المعايير الأخلاقية والمهنية يُرجى تقديم شكوى

Similar Posts