اجتماع وزراء داخلية سوريا والأردن والعراق ولبنان في العاصمة الأردنية عمان من أجل مكافحة تهريب المخدرات

بحث اجتماع رباعي لوزراء داخلية كلاً من سوريا والأردن ولبنان والعراق صباح اليوم السبت في العاصمة الأردنية، سبل مكافحة المخدرات، وقال وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، إنه تم تأسيس خلية اتصال مشتركة مع العراق وسوريا ولبنان، فيها ضباط ارتباط لمتابعة المعلومات وتتبع الشحنات حتى وجهتها النهائية لمواجهة آفة المخدرات.

وأضاف وزير الداخلية الأردني، عبر تصريحات صحفية في اجتماع عقد في عمّان، بحضور وزراء الداخلية، العراقي عبد الأمير الشمري والسوري محمد خالد الرحمون واللبناني بسام مولوي، أن خلية الاتصال تعنى بتبادل الخبرات والتدريب والقدرات ومتابعة المعلومات سواء السابقة أو اللاحقة والتسليم المراقب وهو تتبع الشحنات الخارجة من الدول إلى وجهتها النهائية.

وأكد الأردني أن الوزراء اتفقوا على وجود مشكلة كبيرة وهي مشكلة المخدرات، وأن جميع المجتمعات تعاني من هذه المشكلة، مبيناً أن الدول تعمل على المستوى الوطني للتعامل مع هذه الظاهرة.

وأوضح أن الوزراء اتفقوا أنه دون جهد تنسيقي مشترك من قبل الدول المجتمعة لن يكون هناك نتائج كالنتائج التي نصبوا إليها.

وبحث الاجتماع كذلك “تعزيز التعاون في هذا ‏الإطار لمواجهة التحديات المشتركة التي باتت تشكل خطرا يداهم ‏مجتمعات المنطقة حيث أضحت هذه الآفة من أبرز المشكلات التي ‏تهدد السلم المجتمعي”.

اقرأ أيضاً: مدير الإعلام العسكري في الجيش الأردني: عمليات تهريب المخدرات تضاعفت في الأعوام الأخيرة، فما دور المليشيات الإيرانية؟

يُشار إلى أن خطوط تهريب المخدرات الرئيسية تأتي من العراق ولبنان مروراً بسوريا وبالجنوب السوري بالتحديد ثم إلى الأردن وبعدها إلى دول الخليج، واتهمت الأردن سابقاً وفي تصريحات على لسان ضباط ومسؤولين بأن النظام في سوريا ومليشيات تابعة له ضالعين أو يسهلون عمليات تهريب المخدرات، حيث يضبط الجانب الأردني محاولات تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية بين الحين والآخر، بينما لا يتم ضبطها في سوريا.

اقرأ أيضاً : إحباط تهريب المخدرات على الحدود السورية الأردنية بشكل يومي

الرابط: https://daraa24.org/?p=37818

Similar Posts