الدخان على البطاقة الذكية

أعلنت المؤسسة السورية للتجارة على لسان مديرها «زياد هزاع» في حديثه مع إذاعة المدينة أف أم، بأن هناك نية لطرح أنواع من الدخان الوطني في صالاتها في المحافظات السورية، وبأسعار حقيقية خلال الفترة المقبلة.

وقال مدير السورية للتجارة، بأنّه من المتوقع أن تطرح السورية للتجارة أيضاً مواد الشاي والتونا والسردين لتباع عبر البطاقة الذكية، بينما أشار إلى أنه سيُباع الزيت في الصالات عبر الطلب المباشر، وذلك بعد إنهاء إجراءات التعاقد على توريد دفعة جديدة منه. 

وأضاف بأن المؤسسة اشترت 600 طن دجاج مخزن، ستطرحه مع بداية شهر رمضان بسعر منافس، مشيراً إلى أنّ وزارة التجارة الداخلية ستنتهي قريباً من إجراءات اللازمة تمهيداً لإطلاق البطاقة الفردية للعازبين والطلاب. 

فيما يخص الدخان الوطني فيُعد الأكثر إقبالاً من قبل المواطنين نتيجة أسعاره وهي أرخص من الدخان الأجنبي، فيما رصدت درعا 24 انقطاعه من الأسواق في محافظة درعا قبل أشهر قليلة، وحلقت أسعاره في ذلك الحين، ثم قامت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برفع سعره، وطرحه في الأسواق من جديد.

في حين أكد كثيرون بأنّ هذه الأسعار ليست سوى حبر على ورق، والدخان يباع بسعر أعلى من تسعيرة المؤسسة، حيث تجار الدخان لا يلتزموا بهذه التسعيرة، وبالنسبة لجولات التموين هي تأتي على المحلات لتأخذ الرشاوي وليس لتنظيم الضبوط.

وأرجع آخرون المشكلة في ارتفاع أسعار الدخان الوطني أو عدم توفره، إلى استغلال مسؤولين في مؤسسات صناعة التبغ نفوذهم، للسيطرة على تجارة التبغ بشكل كامل، وتحديد تجّار معيّنين لبيعهم التبغ، وهم بدورهم يقومون باحتكارها وقطعها من الأسواق، ثم عرضها بسعر مضاعف على التجار، والذين بدورهم  يفرضون سعرهم على غيرهم، والمواطن هو الخاسر الوحيد في النهاية.

إقرأ أيضًا: احداث قانون للوحدات الإدارية، ورفع رسوم مبيعات مؤسسة التبغ

https://daraa24.org/?p=18486

Similar Posts