باص نقل داخلي في مدينة الحراك في الريف الشرقي
باص نقل داخلي في مدينة الحراك في الريف الشرقي

بدأت حافلات (باصات) النقل الداخلي في مدينة درعا منذ سنوات، وقد تم نقل التجربة إلى بعض المدن والبلدات في المحافظة باتجاه مدينة درعا، حيث تم تشغيل باص في الصنمين وآخر إلى الشيخ مسكين، وثالث إلى نوى عبر الطريق القديم.

وطالب المجتمع المحلي في باقي البلدات والمدن بتشغيل باصات إليها، حيث تم التوسع في هذا المشروع وتشغيل باص إلى ازرع، والشجرة، وبصرى الشام.
وأخيراً تم تشغيل باص إلى مدينة إنخل عبر الطريق القديم، وباص إلى داعل، وباص إلى الحراك عن طريق خربة غزالة، ويخدّم قرى المليحة الغربية والشرقية وناحتة والصورة وعلما.

إقرأ أيضاً: درعا تشكو من قلة حافلات النقل الداخلي وكثرة أعطالها

آراء المواطنين حول حافلات النقل الداخلي

وللوقوف على آراء المواطنين، توجهت درعا 24 إلى العديد من المواطنين لتسألهم حول هذه الخدمة، قال أحدهم بأن من أهم إيجابيات هذه الباصات، هي تكلفتها المنخفضة إذ تتراوح بين ال 2000 وال 3000 ليرة سورية، حسب طول الخط مفارنة بالسرافيس التي تكلف بين ال 6000و ال 8000 ليرة.

وقال مواطن آخر، بأن موقف الحافلات (الباصات) عند المجمع الحكومي في مدينة درعا يناسب غالبية الناس، وتوقيتها أيضاً يناسب الموظفين والطلاب.

في حين أكد ثالث بأن الحافلات (الباصات) حتى الآن لا تلبي احتياجات المواطنين، حيث أن الباص الواحد يخدم 6 أو 7 قرى،وهو لا يكفي سوى 50 راكب، مما يضطر الركاب إلى الوقوف طول فترة الرحلة التي قد تتجاوز الساعة والنصف.

إقرأ أيضاً: ارتفاع أجور النقل في درعا والتدابير الحكومية جائرة

ولفت إلى أنه لا يوجد مواقف ثابتة لهذه الباصات ويقف في أي مكان، ويؤدي ذلك إلى طول فترة الرحلة بسبب كثرة التوقف، مشيراً: “الأمر أكثر سلبية هو وجود رحلة واحدة فقط من القرى إلى المدينة، حيث تنطلق جميع الباصات الساعة السابعة إلا ربع، وتعود من درعا الساعة الثانية بعد الظهر”.

تحديث 7-3-2021:

حافلة نقل داخلي باص في مدينة طفس

تم تخصيص باص نقل الداخلي لمدينة طفس في ريف محافظة درعا الغربي، باتجاه مدينة درعا وسينطلق من مدينة طفس الساعة السابعة والربع، والعودة من مدينة درعا في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، وستكون الأجرة 1500 ليرة سورية.

الرابط: https://daraa24.org/?p=38357

Similar Posts