سوق شعبي للخضروات والفواكه في محافظة درعا

احتلتْ سوريا المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول العربية التي سجلت أعلى ارتفاع في أسعار المواد الغذائية منذ عام 2019 وحتى 2023، بعد لبنان والسودان، وذلك وفقاً للتقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

وجاء في التقرير أن أسعار المواد الغذائية في سوريا تضاعفت بنسبة 11% بين 2019 و 2023، حيث شهدت البلاد ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية بشكل خاص بين عامي 2020 و2021، بسبب استمرار الحرب وانهيار العملة السورية، إضافةً إلى جائحة كورونا، والتدهور الاقتصادي في البلد المجاور لبنان.

حسب تقديرات سابقة للأمم المتحدة فقد بلغ التدهور الاقتصادي والمعيشي في سوريا أرقاماً غير مسبوقة، حيث ازدادت معدلات الفقر في البلاد إلى أكثر من 90%، وذكرت الأمم المتحدة أن هناك أعداد كبيرة من الناس في سوريا بحاجة للمساعدة، للحصول على قوت يومها.

اقرأ أيضاً : ارتفاع في الأسعار وضعف في القدرة الشرائية، تشهدها أسواق درعا

فيما أعلن برنامج الأغذية العالمي في مطلع هذا الشهر، انتهاء برنامج مساعداته الغذائية في سوريا اعتباراً من بداية العام 2024، بسبب نقص التمويل، ولفت إلى أنه سوف يواصل دعم الأسر المتضررة في الحالات الطارئة وخلال الكوارث الطبيعية فقط، ومن خلال تدخلات أصغر.

يعيش غالبية الناس في محافظة درعا وسوريا عامة، وضعاً معيشياً قاسياً، لا يستطيع ربّ الأسرة، تأمين طعام وشراب أسرته، بسبب الانهيار الاقتصادي وانهيار الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، وانخفاض الدخل إلى أدنى مستوياته، بالتزامن مع الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية والأساسية في البلاد.

اقرأ أيضاً: أزمات متتالية: ارتفاع الأسعار يزيد أعباء أهل درعا 

الرابط: https://daraa24.org/?p=35705

Similar Posts