من الطوابير في مدينة درعا
من الطوابير في مدينة درعا

اعتاد السوريون في مختلف أنحاء بلدنا على الوقوف في طوابير الغاز والمازوت والخبز والبنزين والمعونات والمواد التموينية، واليوم تظهر إلى الواجهة طوابير من نوع آخر وهي طوابير على الدوائر الحكومية، من البريد إلى الجوازات إلى شعب التجنيد والمصارف غيرها.

أفاد مراسل درعا 24 بأنه على سبيل المثال في الهجرة والجوازات، ورغم أن الحجز عن طريق المنصة، إلا أن هناك طوابير يومية للرجال والنساء في مبنى الجوازات ، والتي أكد الكثير من المراجعين للمراسل بأن عناصر الشرطة يستغلون هذه الطوابير، ويدخلون من يدفع المال لتحاشي الوقوف في الطابور.

إقرأ أيضا: فساد ورشاوى في الهجرة والجوازات في محافظة درعا

كذلك الأمر في شُعب التجنيد، فالرشاوى هناك علنية غالباً لتسيير المعاملات، حيث يدفع الشاب 50 ألف فقط ليتمكن من الدخول إلى الشعبة، وداخلها يدفع في كل مكتب يدخله.

شعبة تجنيد إزرع: أساليب جديدة لاستغلال المراجعين

أما في البريد في مدينة درعا، فيكتظ المتقاعدون كل شهر لتقاضي أجورهم وبسبب نقص الاعتماد، يحتاج المواطن إلى أكثر من يوم للحصول على الراتب الزهيد.

لا يختلف الأمر في مكتب خدمة المواطن، التي يتم من خلالها استخراج الأوراق مثل تلك المتعلقة بالسجل المدني (بيان عائلي، قيد فردي، بيان ولادة، بيان وفاة..)، والسجل العدلي (غير محكوم)، وغير موظف، وغيرها، والتي تم إنشاؤها بهدف التخفيف من الضغط على السجل المدني، إلا أنها تعاني أيضاً من وجود الطوابير على أبوابها، خاصةً في مدينة درعا.

إقرأ أيضا: مراكز خدمة المواطن: نقص في إصدار بعض الوثائق، والتوقف عن إصدار بعضها!

وكانت درعا 24 تلقت شكاوى أيضاً فيما يخص المكتب القنصلي في مدينة درعا، حيث هناك تأخير في تسيير شؤون المواطنين مؤخراً، ويبقى العديد المواطنين في الطابور لساعات طويلة، وأصبح بعض المواطنين يفضلون السفر إلى العاصمة دمشق لتصديق أوراقهم.

فإلى متى يبقى الحال على ما هو عليه وتبقى الطوابير في كل مكان في درعا وسوريا، وماذا عن الرشاوي لتفادي الوقوف على هذه الطوابير؟

الربط: https://daraa24.org/?p=40006

إذا كنتم تعتقدون بأن هذا المقال ينتهك المعايير الأخلاقية والمهنية يُرجى تقديم شكوى

Similar Posts